السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التفتيش على 36 ألف منشأة لمراقبة التزامها بالسلامة والصحة المهنية

التفتيش على 36 ألف منشأة لمراقبة التزامها بالسلامة والصحة المهنية
التفتيش على 36 ألف منشأة لمراقبة التزامها بالسلامة والصحة المهنية




 كتب ـ حسن عبدالظاهر

دشن وزير القوى العاملة محمد سعفان أمس الأحد، حملة التوعية بالحقوق والواجبات فى العمل «مصر بتناديك»  على مستوى الجمهورية «بالعمل.. ننتج.. وننافس.. ونصدر»، التى تقام تحت رعاية وزارة القوى العاملة، بالتعاون مع مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة وتستمر لمدة 3 شهور، بحضور عدنان الربابعة مدير مشروع تعزيز حقوق العمال والقدرة التنافسية فى الصناعات التصديرية المصرية بمكتب المنظمة نيابة عن بيتر فان غوى مدير مكتب القاهرة، وعدد من ممثلى منظمات العمال وأصحاب الأعمال والحكومة والصحفيين والإعلاميين.
    وقال الوزير فى كلمته الافتتاحية عقب إطلاق الحملة: إن مشروع «تعزيز حقوق العمال والقدرة التنافسية فى الصناعات التصديرية المصرية «مشروع التصدير» الذى تنطلق الحملة من خلاله يهدف من خلال أنشطته المختلفة إلى تحسين العلاقات الصناعية وتعزيز تنافسية الصناعات التصديرية المصرية والتى تأتى ضمن أولويات الحكومة فى الفترة الحالية، فضلا عن أن الحملة التوعوية بحقوق وواجبات العمال تأتى ضمن أولويات الوزارة فى الفترة القادمة، وإبراز دور ومسئوليات طرفى العملية الإنتاجية «العامل وصاحب العمل» عن اتباع وتنفيذ اشتراطات السلامة والصحة المهنية، والحفاظ على الآلات والأدوات المستخدمة فى مكان العمل..آملا أن تحقق الحملة أهدافها، بما يعود بالنفع على طرفى العملية الإنتاجية ويساعد فى نمو الاقتصاد الوطنى بشكل عام.
وأشار إلى أن هذه الحملة الإعلامية إيمانا منا بأهمية إدماج الإعلام كشريك أساسى فى منظومة العمل، وتتويجا لجهود الوزارة خلال الفترة الماضية، لا سيما فى مجالى السلامة والصحة المهنية وتعزيز الحقوق والواجبات فى العمل، نذكر عن هذه الجهود على سبيل المثال وليس الحصر.
وأضاف أنه بلغة الأرقام، قامت الوزارة خلال عام 2016 بتنفيذ 1417 ندوة توعية بالمنشآت كثيفة العمالة فى مختلف محافظات الجمهورية لتوعية  العمال بحقوقهم وواجباتهم فى قانون العمل 12 لسنة 2003 لضمان القضاء على المشاكل العمالية فى مهدها، وعدم السماح بتضخمها وخروجها عن نطاق السيطرة، وقد استفاد من هذه الندوات 31 ألفا و415 عاملا وعاملة.