الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوروبا: ملتزمون بالاتفاق «المهم» مع إيران.. وطهران: لا تفاوض حول «النووى»

أوروبا: ملتزمون بالاتفاق «المهم» مع إيران.. وطهران: لا تفاوض حول «النووى»
أوروبا: ملتزمون بالاتفاق «المهم» مع إيران.. وطهران: لا تفاوض حول «النووى»




أبوظبى - سكاى نيوز عربية

 

أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى، فيديريكا موغيريني، فى بروكسل أن الاتحاد سيلتزم بالاتفاق حول البرنامج النووى الإيرانى، معتبرة أنه «فى غاية الأهمية» خصوصا لأمن القارة.
وقالت موغيرينى، لدى وصولها إلى اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الـ28، إن «الاتحاد الأوروبى سيواصل العمل من أجل احترام وتطبيق هذا الاتفاق البالغ الأهمية، خصوصا بالنسبة لأمننا».
ويأتى هذا التصريح بعدما انتقد الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب الاتفاق الموقع بين طهران والدول الكبرى الست عام 2015.
وقال ترامب إن الاتفاق النووى «من أسوأ الاتفاقات التى أبرمت حتى الآن ومن أكثرها حماقة»، رافضا أن يؤكد ما إذا كان يعتزم إلغاءه.
لكن موغيرينى لفتت إلى أن الاتفاق الذى أدى إلى رفع جزء من العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران «أظهر فاعليته» وهو «يثبت أن الدبلوماسية تأتى بنتيجة».
من جانبه، أكد عباس عراقجى نائب وزير الخارجية الإيرانى أن بلاده لن تتفاوض مجددا بشأن الاتفاق النووى، حتى لو واجهت عقوبات أمريكية جديدة بعد تولى ترامب.
ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن عراقجى قوله: «لن تكون هناك إعادة تفاوض، ولن يعاد فتح الاتفاق».
وأضاف: «نعتقد نحن والعديد من المحللين أن (الاتفاق) راسخ. لن تتمكن الإدارة الأمريكية الجديدة من التخلى عنه»، وتابع «انتهت المفاوضات النووية مع أمريكا ولم يعد لدينا ما نناقشه».