الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استجواب رئيسة كوريا الجنوبية أوائل فبراير

استجواب رئيسة كوريا الجنوبية أوائل فبراير
استجواب رئيسة كوريا الجنوبية أوائل فبراير




سول - بيونج يانج - وكالات الأنباء

 

صرح مكتب المدعى الخاص فى كوريا الجنوبية امس إنه يعتزم استجواب رئيسة البلاد باك جون هاى أوائل فبراير فى إطار تحقيقه فى فضيحة فساد أدت إلى مساءلتها أمام البرلمان الشهر الماضى بهدف عزلها من منصبها.
وقال لى كيو تشول المتحدث باسم المكتب فى إفادة صحفية إن الادعاء يتوقع أن توافق باك على استجوابها إلا أنه لم يبحث بعد التفاصيل مع مكتبها.
وبصفتها رئيسة البلاد تتمتع باك بحصانة من المحاكمة فى القضية إلا أنها قالت من قبل إنها ستوافق على استجوابها أمام ممثل ادعاء خاص.
وستقرر المحكمة الدستورية ما إذا كانت ستؤيد أم سترفض قرار البرلمان بالموافقة على عزلها.
على جانب أخر، هددت كوريا الشمالية، امس، بالقضاء على وحدة خاصة كورية جنوبية، سيتم تشكيلها لتحييد قادة كوريا الشمالية فى حال اندلاع صراع.
وكانت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قالت فى عرض خطتها لسياسة 2017 إنها تعتزم تشكيل وحدة خاصة، قبل الموعد المقرر لتشكيلها بعامين، فى إطار جهود مواجهة التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، وسوف تكلف الوحدة بالقضاء على قيادات كوريا الشمالية أو على الأقل تحييدها.
وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن صحيفة رودونج سينمون، الناطقة بلسان الحزب الحاكم فى كوريا الشمالية، حذرت من أن إعلان كوريا الجنوبية بتشكيل هذه الوحدة إعلان صريح للحرب ضد بيونج يانج، مضيفة أن كوريا الشمالية على استعداد لاتخاذ أى إجراء إذا قامت سيؤول بأفعال استفزازية.
وكتبت الصحيفة «الوحدة الخاصة ستكون الهدف الأول لهجماتنا العسكرية الدقيقة إذا حاولت ضرب قيادتنا».