الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الإفريقية»: «الصوفية» مفتاح إصلاح العلاقات فى القارة

«الإفريقية»: «الصوفية» مفتاح إصلاح العلاقات فى القارة
«الإفريقية»: «الصوفية» مفتاح إصلاح العلاقات فى القارة




تصوير - مايسة عزت

أكد جمال نكروما نجل المناضل الإفريقى كوامى نكروما أول رئيس لدولة غانا، أنه حزين بأن دولًا مثل إيران وتركيا وإسرائيل، يكون لها تواجد فى القارة الإفريقية أكثر من مصر، التى ينبغى عليها أن تلعب هذا الدور الذى بدأه جمال عبدالناصر، وإن شاء الله الرئيس عبدالفتاح السيسى سيكمل هذا الدور- حسب قوله.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أمس بحضور نجل الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، المهندس عبدالحكيم عبدالناصر, حيث اتفق رئيس اللجنة الإفريقية مصطفى الجندى مع نجل «نكروما»، مؤكدًا أن الطرق الصوفية لها دور كبير فى إفريقيا، وقادره على مد تواصل الثقة فى إفريقيا.
وأضاف «نكروما»: «كنت سعيد» بأن الرئيس السيسى ذكر بعض الزعماء الأفارقة من بينهم والدى ونيلسون مانديلا، وللآسف فى عهد مبارك والسادات ومرسى كان يوجد تقلصًا للدور المصرى فى إفريقيا، وسعيد بأن مصر بدأت تلعب دورها، لأنه عيب أن تكون تركيا أول دولة لها خط طيران مباشر فى مقديشيو بالصومال «طب مصر فين.. إيه اللى جاب تركيا فجأة هناك»، هذه الدول تتدخل فى شئون القارة هل نحن فى مصر «متفرجين»، هل هناك جدية لنلعب دورًا أكبر.
ومن جانبه قال عبدالحكيم جمال عبدالناصر: «إنه يشعر بالحزن الشديد، عندما يجد أن الدخول لإفريقيا يحتاج لتأشيرة فيزا بالرغم من أن «الخواجة» الذى أذاق القارة السمراء الأمرين، يدخل بسهولة».
وأضاف عبدالحكيم: «نحن أفارقة وشريان حياتنا فى إفريقيا، ويجب أن نتوجه باستثماراتنا وطاقتنا البشرية نحو القارة، خاصةً أن القيادة السياسية برئاسة عبدالفتاح السيسى الذى أوجد جسرًا للعبور نحو إفريقيا من خلال العلاقات الإنسانية التى بنيت فى فترتى الخمسينيات والستينيات».
وطلب الجندى من نجلى الزعيمين نكروما وعبدالناصر مشاركة اللجنة خلال الفترة المقبلة خطواتها باتجاه فتح مجالات الحوار مع إفريقيا واستكمال ما بدأته الدبلوماسية الشعبية فى قضية سد النهضة, مؤكدًا أنه وجد تأييدًا خلال زيارة وفد الدبلوماسية الشعبية للرئيس موسيفينى بأوغندا بزيادة حصة مصر المائية من الفواقد التى تهدر من مياه النيل.
وأضاف الجندى: «لما روحنا أوغندا وقابلنا الرئيس الأوغندى لوقف اتفاقية عنتيبى، حتى لا تكون غطاء سياسيًا تستخدمها إثيوبيا لبناء السد، قلت للرئيس موسيفينى قبل ما أجى عديت على قبر الزعيم عبدالناصر ونمت وجالى فى المنام بيقولك أخد 55 مليار مياه أيام ماكنا 20 مليون دلوقتى بقينا أكثر، شوفوا حل، ضحك وقال أخيرًا حد من مصر قال عايزين زيادة قبل كده كنتوا عايزين تحافظوا على الحصة، ويجب زيادة حصتكم ولكن بالحفاظ على الغابات وشرح تفاصيل الأمطار والمشهد الحالى».