الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات: خطة للتخلص من مخلفات القاهرة خلال عامين فقط

رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات: خطة للتخلص من مخلفات القاهرة خلال عامين فقط
رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات: خطة للتخلص من مخلفات القاهرة خلال عامين فقط




كتب - أحمد خيرى

 

كشفت الدكتورة فاطمة الزهراء رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة أن الاسكندرية أول بارقة نجاح تم خلالها الانتهاء من مهمة رفع نصف مليون طن قمامة من 3 محطات وسيطة فى مدة زمنية أقل من المحددة للانتهاء من أداء المهمة وذلك بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع . كما أوضحت أن هناك خطة للتخلص من مخلفات القاهرة خلال عامين فقط . وقالت  فاطمة الزهراء أن المخلفات أو القمامة على أقصى تقدير تحتاج إلى (3 مليار جنيه) للعام الحالى وكذلك 3 مليارات للعام القادم وذلك على مستوى الجمهورية لرفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وتأهيل مصانع السماد العضوى مع الأخذ فى الاعتبار المتغيرات الاقتصادية. كما أشارت إلى أن الجهاز قام بعمل معاينة للكشف عن ما ينفق على القمامة فى المحافظات فتبين أنها تصل إلى 2مليار و 178 مليون جنيه . وأضافت انها قد تمكنت من الحصول على موافقة رئاسة مجلس الوزراء بالمليار جنيه العجز على أن يتم صرفها على دفعات بموافقة جهاز تنظيم إدارة المخلفات وذلك من خلال الباب السادس فى التنمية المحلية حيث من المستهدف التخلص من 65% من حجم المخلفات فى العام الأول و80% فى العام الثانى.
 وأكدت الزهراء فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أنها تحتاج لعامين فقط للتخلص من قمامة ومخلفات القاهرة حيث تم وضع خطة بالتعاون مع التنمية المحلية سيتم تنفيذها بعد انتهاء عقود الشركات الأجنبية العاملة.. مشيرة إلى أن هناك منظورا آخرا مطوراً سيتم العمل عليه لكى نتجنب عمليات اسناد الجمع والتدوير والدفن لشركة بمفردها يعتمد على تجزئة المهمام بحيث يكون هناك عقد مع شركة يختص بالجمع وآخر مع شركة أخرى يختص بالتدوير واخر ايضا يختص بالدفن وهكذا..
وأوضحت  فاطمة ان الجهاز قام بتسليم 65 فدانا لمحافظة القاهرة بغرض إنشاء مقالب للقمامة . مضيفة أنها استعرضت نتائج ومجهودات عمل 300 يوم للجان الجهاز داخل عدد من المقالب لإحكام السيطرة عليها من خلال إشراف اللجان على أعمال التغطية والتسوية بالرمال إضافة إلى الاشراف على المعدات التى تم الدفع بها لأداء هذا الغرض. أما عن مصانع التدوير الموجودة حاليا ، فقد أوضحت فاطمة الزهراء أن كفاءتها ضعيفة . وعن حجم موازنة الجهاز أكدت أنها 290 مليون جنيه وهى تعد قليلة مقارنة بالمطلوب . وأشادت فاطمة الزهراء بالأدوار الممتدة للهيئة العربية للتصنيع حيث أشارت إلى تعاون الجهاز مع الهيئة العربية للتصنيع فى دعم ورعاية مجال الابتكارات العلمية لبعض الأفكار ممكنة التنفيذ والتى تلقي قبولا كحلول لمشكلات بيئية قائمة.
وأضافت فاطمة الزهراء انها ترى أن دمج ثقافة إدارة المخلفات بالمناهج التعليمية بالتعاون مع التعليم بكافة المراحل التعليمية وبالأخص منذ الصغر بشكل مبسط يستهدف التوعية البيئية لكى يتم غرس وتربية الأجيال الصاعدة على السلوك الأمثل فى التعامل مع المخلفات كفصلها من المنبع والحرص على إلقائها بالأماكن المخصصة لها.