الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ساويرس يعود للتفاوض مع الضرائب

ساويرس يعود للتفاوض مع الضرائب
ساويرس يعود للتفاوض مع الضرائب




كتبت - إسلام عبدالرسول

 

كشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب عن تقدم شركة أوراسكوم للانشاءات المملوكة لرجل الأعمال ناصف ساويرس بطلب لوزارة المالية للاستفادة من قانون التصالح الضريبى وإنهاء المنازعات الضريبية لتسوية النزاع القضائى الدائر منذ فترة بين الشركة ومصلحة الضرائب.
وكانت الشركة قد أعادت القضية للدوائر القضائية مؤخرا بعدما تم الاتفاق على سداد 7.2 مليار جنيه لتسوية قضية التهرب الضريبى الخاصة ببيع شركة الأسمنت التابعة له لشركة لافارج فى عام 2007.
وتابعت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إن الشركة طلبت التفاوض مجددا على القيمة الضريبية المحددة للصفقة وإنهاء ملف الضرائب نهائيا إلا أن وزارة المالية رفضت بشكل قاطع تخفيض المبلغ عن 7.2 مليار جنيه.
وأشارت المصادر إلى أن الشركة طلبت تخفيض المبلغ ما بين 2 و 3 مليارات جنيه وهو أمر مرفوض نهائى.
وأضافت المصادر: سيتم التعامل مع الشركة مثل أى شركة أخرى عليها التقدم بطلب إنهاء منازعة وسيتم تشكيل لجنة محايدة للفصل فى النزاع.
وقالت المصادر: إن قيمة الاتفاق السابق بسداد الشركة 7.2مليار جنيه أصبح بعد تعويم العملة رقم قليل لا يساوى نفس قيمته وقت الاتفاق وأن الشركة يجب أن تعى ذلك خاصة أن الوضع الحالى يفرض على رجال الأعمال التكاتف لانقاذ الاقتصاد.
وأكدت المصادر: أحقية الضرائب فى الصفقة بسبب الإجراء الذى تمت به لافتة إلى أن قرار التصالح من حق الشركة وهو مكفول لها التقدم بطلب.