السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«دفنو» تستهلك 10 أطنان أرز و300 ألف كرنبة شهريا

«دفنو» تستهلك 10 أطنان أرز و300 ألف كرنبة شهريا
«دفنو» تستهلك 10 أطنان أرز و300 ألف كرنبة شهريا




الفيوم - حسين فتحى

«دفنو».. قرية تابعة لمركز إطسا فى الفيوم توجد بها ظاهرة غريبة، خاصة أنها تستهلك كميات هائلة من الأرز والكرنب خلال فصل الشتاء، حيث إن وجبة المحشى «كرنب» تعتبر وجبة أساسية لأبناء القرية، فضلا عن أن سيدات البيوت يخرجن يومى الاثنين والخميس لشراء كميات من الكرنب تزيد على 300 ألف كرنبة شهريا تستهلك حوالى 10 أطنان من الأرز.
فلاحو القرية لا يتركون قيراطا من الأرض إلا وزراعة جزء منه كرنب، حيث يقول يحيى حسن عبدالغنى، أحد الأهالى: إن المنزل الذى لا يقوم بطهى الكرنب لأسباب خارجة عن الإرادة وهو حالة الوفاة فقط وهى الحالة الوحيدة التى يمتنع فيها أهالى القرية من طهى الكرنب، ويعتبر حدادا على المتوفى وتستمر مدة الحداد من 15 يوما حتى 40 يوما.
ويشير أحمد سراج دكرورى، تاجر، إلى أن السيارات المحملة من أنحاء المحافظة تأتى لقرية دفنو لبيع الكرنب وفى حالة عدم زراعته فى الفيوم يتم استيراده من قرى الجيزة التى تنتج الكرنب فى فصل الصيف.
ويضيف محمود إبراهيم دسوقى، أحد التجار: إن تناول الكرنب عادة من منذ مئات السنين رغم ارتفاع أسعار الأرز، الذى وصل سعر الطن إلى 7 آلاف و500 جنيه لنوع البلدى فى الجملة ويباع للقطاعى بـ8 جنيهات، منوها إلى أن السيدات يطلقون عبارة «خش على المحشى ومتنحشى» موجهين الكلام لأزواجهن.