الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإندبندنت : ثوار سوريا دهسوا تمثال حافظ الأسد بأقدامهم




أفادت شبكة «بى بى سى» الإخبارية البريطانية بانفجار سيارتين مفخختين فى جرمانا جنوب شرق دمشق صباح أمس هزا ضاحية جرمانا بريف دمشق وراح ضحيتهما 34 شخصا وإصابة 83 آخرين.
وأشار مراسل «بى بى سى» فى جرمانا إلى وقوع اشتباكات بين قوات النظام والثوار فى وقت مبكر من يوم أمس ، مؤكدا أن الضواحى المحيطة بدمشق تشهد قتال شرسا فى الآونة الأخيرة. فيما أفاد ناشطون فى المعارضة السورية بأن مقاتلى الجيش السورى الحر أصبحوا على بعد كيلو مترات قليلة من مطار دمشق الدولى بعد السيطرة على عدة نقاط حراسة قريبة منه، فى وقت سقط 131 قتيلا بأعمال العنف المتفرقة فى البلاد
.
بينما أشارت صفحة «الحقيقة السورية» على الفيسبوك إلى أن انفجارا ثالثا استهدف منطقة الانفجارين الاول والثانى بعد تجمع السكان ووصول سيارات الإسعاف إلى المكان، مؤديا لمقتل 20 شخصا على الأقل.

وأفادت لجان التنسيق المحلية فى سوريا بمقتل 20 شخصا وإصابة العشرات بجروح فى قصف لطيران الجيش استهدف معصرة زيتون فى إدلب.

فيما ذكرت صحيفة «الاندبندنت» البريطانية أن الثوار السوريين أعلنوا استيلاءهم على قاعدتين عسكريتين تابعين للنظام فى واحدة من أعنف المعارك مع حكومة بشار الأسد
.
وأظهر شريط فيديو نشر على الانترنت قيام الثوار الذين استولوا على القاعدة الاولى بكتيبة القوات الجوية 666 جنوب دمشق بدهس تمثال للأسد الأب «حافظ الأسد».

أما القاعدة الثانية، جنوب شرقى مدينة حلب، فتم الاستيلاء عليها من قبل جماعات دينية متطرفة يشتبه بصلتها بتنظيم القاعدة وهما «أحرار الشام» و»كتائب النصرة» وفقا للمرصد السورى لحقوق الانسان ومقره بريطانيا. وفى السياق نفسه، نشرت صحيفة «التليجراف» البريطانية القائمة التى أعلنت فيها الحكومة السورية أسماء 142 مجاهدًا أجنبيًا قاتلوا مع المتمردين ضد النظام على حد وصف حكومة الأسد.

وأوردت الصحيفة البريطانية عن صحيفة الوطن السورية أسماء وتواريخ ومواقع الإرهابيين على حد تعبيرهم. وهم 47 سعوديا و24 ليبيًا و11 أفغانيًا و10 تونسيين و9 مصريين و6 قطريين و5 لبنانيين.