الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشادات بـ«التعليم» بسبب مصروفات المدارس الخاصة

مشادات بـ«التعليم» بسبب مصروفات المدارس الخاصة
مشادات بـ«التعليم» بسبب مصروفات المدارس الخاصة




كتب ـ إبراهيم جاب الله

طالب أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، بضرورة مراعاة الظروف الاجتماعية للمواطنين عند دفع مصاريف المدارس الخاصة فى ظل تزايد الأعباء على الأهالى مؤخرًا مع ارتفاع أسعار السلع.
وقال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب: «إن بعض المدارس الخاصة تجبر أولياء الأمور على تغيير الزى المدرسى سنويًا وهو ما يعتبر عبئًا كبيرًا على المواطنين فى ظل ارتفاع الأسعار».
ودعا شيحة خلال اجتماع لجنة التعليم أمس، إلى ضرورة مراعاة الظروف الاجتماعية للمواطنين هذه الأيام، قائلاً: «حرام المدارس تلزم الأهالى بتغيير الزى المدرسى كل سنة».
وأشار رئيس لجنة التعليم إلى أن بعض المصروفات المدرسية تكون رسميًا نحو 3 آلاف جنيه على سبيل المثال وفى النهاية يتحمل ولى الأمر ما يزيد على 8 آلاف جنيه بسبب المصروفات الجانبية غير المنظورة، مثل الزى المدرسى والنشاط الرياضى وغيرها.
وفيما يتعلق بأسعار المصروفات المدرسية التى يشتكى منها الجميع، طالب شيحة بأن تكون الزيادة السنوية تتماشى مع نسبة التضخم.
ونشبت مشادة كلامية داخل اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب بين الدكتور حسن القلا ممثل أصحاب المدارس الخاصة فى الاجتماع ومسئولى وزارة التربية والتعليم  بعدما وصف القلا، الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم بالفاشل، بسبب قراراته ضد المدارس الخاصة.
وهدد ممثلو الوزارة بمغادرة اجتماع اللجنة لولا تدخل الدكتور جمال شيحة رئيس اللجنة، مطالبًا بعدم التجاوز فى حق أى مسئول.
واتهم الدكتور حسن القلا ممثل جمعية أصحاب المدارس الخاصة، باجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى، وزارة التربية والتعليم بتتبع سياسة العافية والجبروت مع المدارس الخاصة.
وأكد القلا أن المدارس الخاصة لم تصدر أى مشكلات حتى 2008، إلا أن تحديد بنود المصروفات المدرسية بعد هذا العام وفرض الضرائب العقارية على المدارس وتعامل الحكومة مع هذه المدارس على أنها مؤسسات استثمارية، الأمر الذى تسبب فى تعدد المشكلات.
وأشار النائب إلى أن من كان يدفع 400 جنيه كهرباء أصبح يدفع فواتير تصل نحو 4 آلاف جنيه.
ومن جهة أخرى قدم النائب محمد الغول اقتراح برغبة إلى رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم بعمل بروتوكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم والمدن الصناعية فى المدن والمحافظات لاستخدام المصانع فى تعليم طلاب التعليم الفنى.
وأكد النائب أن الهدف من البروتوكول توفير مدارس التعليم الفنى لعلاج التكدس الموجود فى المدارس العامة، مشيرًا إلى أن الوزارة تعلم أن طلاب التعليم الفنى أغلبهم لا يحضرون إلى المدارس.
وأشار الغول إلى أن استخدام المصانع فى استقبال طلبة التعليم الفنى وعمل خطة منهجية تعليمية عملية فى المصانع على نفقة الدولة لاستخدام الماكينات الموجودة بالمصانع لتدريب الطلبة عليهم حتى يتم إعدادهم بما يتطلبه سوق العمل، موضحًا أن أفضل علاج لمشكلة التكدس فى المدارس ستكون توفير مدارس التعليم الفنى.