الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء معركة الساحل الأيمن للموصل و«كيرى»: سياسات المالكى دعمت داعش

بدء معركة الساحل الأيمن للموصل و«كيرى»: سياسات المالكى دعمت داعش
بدء معركة الساحل الأيمن للموصل و«كيرى»: سياسات المالكى دعمت داعش




الموصل – وكالات الأنباء

 

قال رئيس الوزراء العراقى، حيدر العبادى، فى كلمته الأسبوعية إن القوات الأمنية تسيطر على معظم الساحل الأيسر للموصل، وبدأت بالتحول نحو الساحل الأيمن للمدينة، من دون إيضاح تفاصيل أكثر عما تقوم به تلك القوات.
وأكد العبادى أن داعش فقد أغلب حواضنه سواء المالية أو المناطقية فى العراق.
هذا وأعلنت قيادة العمليات الخاصة الثانية فى جهاز مكافحة الإرهاب أنها سيطرت على أربعة أحياء جديدة فى جنوب الساحل الأيسر للموصل وبقى أمامها حى واحد لاستعادة كامل الجانب الأيسر للمدينة.
فيما أفادت مصادر فى جهاز مكافحة الإرهاب أن القوات الأمنية استعادت أحياء المهندسين والجزائر والعطشانة والدركزلية، ضمن المحور الشرقى من الموصل، مشيرة إلى أن حى الوزراء فقط يفصلها عن السيطرة على الجانب الأيسر من المدينة بالكامل.
وأوضحت المصادر أن قوات الجهاز أعدت خطة للعبور إلى الجانب الأيمن للمدينة لاستعادتها من قبضة داعش خلال المدة القريبة المقبلة.
من جانبه هاجم وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، فى مقابلة خاصة مع «سكاى نيوز عربية»، أمس، رئيس الوزراء العراقى السابق نورى المالكى.
وقال كيرى فى المقابلة التى أجريت معه على هامش المنتدى الاقتصادى المنعقد فى دافوس، إن المالكى «عمل على تشكيل ميليشيات طائفية، الأمر الذى أضعف القوات الحكومية فى مواجهة داعش».
وأضاف كيرى فى آخر مقابلة له مع قناة تلفزيونية عربية قبل مغادرته منصبه بعد أيام، أن تشكيل مثل هذه الميليشيات أدى إلى «هروب الجيش العراقى من الموصل، مما سهل سقوطها فى قبضة داعش».
وهذه الميليشيات تسمى «الحشد الشعبى» التى بدأت تتشكل نواتها الأولى فى عهد المالكى بدعم إيرانى، وأصبحت رسميا جزءا من الجيش العراقى مع مجىء رئيس الوزراء العراقى الحالى حيدر العبادى.