الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وفد المستوردين الأمريكى يعلق زيارته إلى مصر بسبب التوتر السياسي





نفى المهندس محمد قاسم رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة تأثر تدفق واردات المكون الإسرائيلى إلى مصانع الكويز المصرية على خلفية أحداث غزة وقال قاسم فى تصريح خاص إن فاتورة الواردات من إسرائيل تصل إلى 100 مليون دولار سنويا وأن المكون الإسرائيلى يشمل بعض أنواع معينة من الأقمشة والصباغة والأكسسوارات وتبلغ نسبته فى المنتج المحلى 10.5٪.

وتابع أن عدداً من الشركات استطاعت التصدير إلى السوق الأمريكية بدون جمارك وفقا لهذا البروتوكول مشددا فى الوقت ذاته على أهمية مساعدة تلك الشركات على التصدير لزيادة حجم تصدير الملابس إلى أمريكا بعد أن سجل نحو 1.1 مليار دولار خلال العام الجارى.
وأكد قاسم أن التوتر السياسى الذى تمر به البلاد سيؤثر سلبا على حركة الاستثمار وأن وفد اتحاد المستوردين الأمريكيين الذى يضم 20 شركة من أجل زيارته إلى مصر والتى كان مقررا لها نهاية الشهر الجاري.
وتابع أن الوفد الأمريكى كان سيبرم تعاقدات لاستيراد كميات كبيرة من الملابس والمنسوجات التى يتم تصنيعها بشركات الكويز، وأشار رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة إلى أن مصانع النسيج تواجه أزمة كبيرة فى التمويل بسبب السياسات الحكومية وارتفاع أسعار الفائدة على الإقراض والتى تخطت نسبة الـ12٪ موضحا أن البنوك تفضل الاستثمار فى أذون الخزانة التى تطرحها الحكومة لتمويل عجز الموازنة..وبين قاسم أن هناك فرصا استثمارية كبيرة فى قطاع النسيج إلا أن السياسات الحالية لا تشجع على الاستثمار لافتا إلى أن مدينة مثل المحلة بها مصانع تحتاج لتوسعات إلا أن عدم توافر الأراضى والتمويل أعاق ذلك.
وطالب قاسم حكومة الدكتور هشام قنديل بوضع استراتيجية جديدة للنهوض بقطاع صناعة الغزل والنسيج باعتباره أكبر قطاع صناعى يستحوذ على العدد الأكبر من العمالة وذلك من خلال توفير الأراضى الصناعية والطاقة والتمويل.