الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انفراد.. 3 سيناريوهات للضريبة التصاعدية أمام «الرئيس»

انفراد.. 3 سيناريوهات للضريبة التصاعدية أمام «الرئيس»
انفراد.. 3 سيناريوهات للضريبة التصاعدية أمام «الرئيس»




كتبت - إسلام عبد الرسول

 

كشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية أنه تم الانتهاء من  3 سيناريوهات للضريبة التصاعدية والتى طالب رئيس الوزراء بدراستها لتخفيف آثار الإصلاح الاقتصادى على المواطنين.
وقالت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إننا نبحث حاليًا منح خصم ضريبى يتراوح وفقا لكل سيناريو بين 20 % للسيناريو الأول وسيكون الأثر المالى المترتب على الحصيلة الضريبية سيكون 3 مليارات جنيه ستنقص نتيجة منح كل شريحة ضريبية خصم من الضرائب المستحقة عليها.
وأضافت المصادر إن السيناريو الثانى خصم 30% من الشريحة الثانية والتى يقع فيها غالبية الموظفين وأصحاب الدخول القليلة وسيكون الأثر المالى لتطبيق السيناريو 5 مليارات جنيه، حيث سيتم منح خصم للشرائح التالية متناقصة بفارق 5% بين كل شريحة وأخرى بحيث يكون نسبة الخصم الأعلى للشريحة الأولى للخضوع الضريبى تتناقص النسبة مع زيادة الدخل أو رقم الأعمال إعمالا للعدالة الضريبية المتحققة من الضريبة التصاعدية.
وأشارت المصادر إلى أن السيناريو الثالث يتضمن خصم 40% من الشريحة الأولى للخضوع الضريبى وسيكون الأثر المالى المترتب عليها 7 مليارات جنيه خصم من الإيرادات الضريبية.
وتخطط وزارة المالية لتحصيل 433 مليار جنيه العام المالى الحالى.
وأكدت المصادر أن قطاع الموازنة بوزارة المالية يعمل حاليًا على دراسة متزامنة للأثر على الموازنة والعجز لإرفاقه بالدراسة الخاصة بالضريبة التصاعدية لعرضها على الرئيس لاتخاذ قرار بشأنها.
وقالت المصادر: الخصم سيكون محدد المدة لحين تعافى الاقتصاد واستقرار معدلات التضخم سواء بعام أو اثنين على الأكثر وبعدها سيعود النظام الضريبى للدخل كما هو أو سيتم تعديل قانون الدخل بأكمله.
وأكدت المصادر وزارة المالية  تطبق الضريبة التصاعدية فى قانون ضريبة الدخل إلا أن المطلوب كان تخفيف آثار القرارات الاقتصادية على شريحة عريضة من الموظفين وأصحاب الدخول المنخفضة لحين استقرار الوضع الاقتصادى.