الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اشتباكات علي الحدود بين مصريين وليبيين





اندلعت مساء أمس مواجهات واشتباكات بين ليبيين وأهالي في مدينة السلوم أمام البوابة الغربية لمنفذ السلوم، وذلك بسبب تدافع عدد من أهالي السلوم بسياراتهم إلي الجانب الليبي وقام أعراب بالتراشق بالحجارة في حين قامت قوات الأمن الليبية بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء وقد نتج عن ذلك إصابة 5 أفراد.
تسببت الاشتباكات في إغلاق منفذ السلوم البري أمام حركة التجارة وتكدست المئات من الشاحنات والسيارات أسفل هضبة السلوم وأمام المنفذ المصري.
من ناحية أخري تم نقل المصابين إلي مستشفي السلوم المركزي.
وأكد شهود عيان أن الاشتباكات اندلعت بين عشرات الشباب من الجانب الليبي وأهالي مدينة السلوم بعد تدافع عدد من أهالي السلوم بسياراتهم إلي الجانب الليبي، مما أدي إلي اعتراض بعض الليبيين وحدثت بعض الاشتباكات بينهم بالألفاظ وتطور الأمر إلي استخدام الحجارة وقيام قوات الأمن الليبية بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء لتفريق المشتبكين.
في سياق آخر اندلعت صباح أمس اشتباكات بين قوات الأمن واللاجئين السياسيين  بمنفذ السلوم إثر قيام اللاجئين بالتعدي علي مكاتب منظمة حقوق اللاجئين وإحراقها اعتراضًا علي سوء الخدمات  المقدمة لهم، مما تسبب في إصابة 2 من قوات الأمن و9 لاجئين.
كان مستشفي السلوم المركزي قد استقبل 11 مصابًا منهم 2 من مجندي الأمن المركزي و9 لاجئين سياسيين سودانيين الجنسية تراوحت إصاباتهم ما بين جروح وكسور وسحجات وكدمات متفرقة بالجسم.
دلت التحريات المبدئية أن سبب الاشتباكات قيام بعض اللاجئين السياسيين بالتعدي علي مكاتب منظمة حقوق اللاجئين وإحراقها بمنفذ السلوم البري مما استوجب تدخل قوات الأمن للسيطرة علي الموقف.
تم تحرير محضر رقم 860 لسنة 2012 إداري السلوم وجار العرض علي النيابة.
.