السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محاكمة وزيرة ثقافة سابقة لكوريا الجنوبية لإعدادها قوائم سوداء للمثقفين

محاكمة وزيرة ثقافة سابقة لكوريا الجنوبية لإعدادها قوائم سوداء للمثقفين
محاكمة وزيرة ثقافة سابقة لكوريا الجنوبية لإعدادها قوائم سوداء للمثقفين




سول – وكالات الأنباء

استدعى المستشار القانونى المستقل الكورى الجنوبى الذى يحقق فى فضيحة استغلال النفوذ، اثنين من المساعدين الرئيسيين للرئيسة بارك جون هى أمس بسبب ما يزعم من تورطهما فى إعداد قائمة سوداء بشأن الشخصيات الثقافية التى تنتقد الحكومة، طبقاً لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء.
ومثلت وزيرة الثقافة السابقة جو يون سون، التى استقالت من منصبها أمس الأول، ورئيس مكتب سكرتارية الرئاسة وكبير موظفى الرئاسة السابق كيم كى تشون، أمام مكتب المحققين لاستجوابهما بشأن ما إذا كانت بارك قد أمرتهما بإعداد القائمة السوداء.
وتم اعتقال الاثنين بسبب ما يزعم من كونهما الرأس المدبر فيما يتعلق بإعداد وإدارة القائمة السوداء، وأيضاً بسبب شهادات زائفة، خلال جلسات الاستماع فى البرلمان، بنفى تورطهما فى ذلك.
وكان مكتب المستشار القانونى الذى يحقق فى فضيحة استغلال النفوذ المتعلقة بالرئيسة بارك جون هى وصديقتها تشوى سون سيل، قد طلب يوم 18 يناير الجارى إصدار مذكرة اعتقال فى حقهما بتهمة سوء استغلال السلطة.
ويشتبه فى أن وزيرة الثقافة جو تورطت فى المشاركة فى إعداد القائمة السوداء.
وكانت جو قد شاركت فى إعداد القائمة السوداء أثناء عملها كمستشارة للرئيسة بارك للشئون السياسية بهدف منع الفنانين الذين ينتقدون الحكومة من الحصول على دعم الدولة، تضم ما يقرب من 10 آلاف شخص.