الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مسئول روسى: لا توجد مباحثات حول إقامة قاعدة لموسكو فى ليبيا

مسئول روسى: لا توجد مباحثات حول إقامة قاعدة لموسكو فى ليبيا
مسئول روسى: لا توجد مباحثات حول إقامة قاعدة لموسكو فى ليبيا




نفى رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسى فيكتور اوزيروف، أن تكون موسكو قد بحثت مع ليبيا موضوع إنشاء قواعد عسكرية روسية على الأراضى الليبية.
وقال اوزيروف: «لا وجود لمثل هذه المفاوضات»، مؤكدًا أن القاعدة العسكرية الروسية فى مدينة طرطوس السورية يمكن أن تلعب دورا للتعاون البحرى العسكرى بين الدول بشكل لا يكون موجها ضد أى طرف ثالث بل لمصلحة الجانبين.
وأضاف أوزيروف «يمكن للبحرية الروسية أن تلعب دور الحافظ للسلام فى منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويمكن للقواعد البحرية أن تستخدم لتقديم المساعدة فى مجال مكافحة القرصنة وحماية حدود الدول».
كانت اتفاقية روسية سورية قد وقعت مؤخرا تقضى بتوسيع وتطوير مركز الإمداد التقنى التابع للبحرية الروسية فى طرطوس، ومدة سريان الاتفاقية 49 عاما وتمدد بشكل آلى لفترة 25 عاما.
وفى سياق آخر، انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من السفارة الإيطالية فى العاصمة الليبية، طرابلس، وذكرت تقارير أن جثتين متفحمتين كانتا فى السيارة المدمرة. ولم تسجل أى خسائر بشرية أخرى.
فيما صرحت وزارة الخارجية الإيطالية بإن جميع موظفى السفارة فى طرابلس بخير.
وكان الانفجار قد وقع بعد ساعات من اجتماع ممثلى دول الجوار لليبيا، والذين  دعوا فيه الفصائل المتناحرة إلى تجنب الاقتتال كسبيل للتعامل مع خلافاتهم.
وأجبر احتدام القتال بين الفصائل المسلحة فى ليبيا بعثات الدول الغربية على غلق سفاراتها، وكانت إيطاليا هى البلد الوحيد الذى أعاد فتح سفارته مؤخرا، خاصة أن  روما تلعب دورًا فى محاولات جمع أطراف الصراع الليبى على حكومة وحدة.