السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..و«الدفاع» تدرس مشروع وسام «تحيا مصر»

..و«الدفاع» تدرس مشروع وسام «تحيا مصر»
..و«الدفاع» تدرس مشروع وسام «تحيا مصر»




أكد اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، أن اللجنة تدرس إعداد مشروع قانون لاستحداث «أنواط وأوسمة» لمنحها للشهداء والمصابين، من ضحايا الإرهاب، مضيفًا: «إن هذه مقترحات مقدمة من بعض النواب، بهدف تكريم رموز القوات المسلحة، ورموز مصر من ضحايا الإرهاب».
وأضاف عامر فى تصريحات للمحررين البرلمانيين: «إن هناك مقترحات بتسمية هذه « الأنواط والأوسمة» باسم وسام «تحيا مصر»، وأن يشكل من طبقتين الأولى والثانية، متابعًا: «إن هذا التكريم معنويًا فقط، ولا يترتب عليه أى نواح مادية، لاسيما وأن النواحى المادية تقوم بها الدولة».
وأوضح عامر، أن اللجنة مازالت فى مرحلة الدراسة، وبمجرد بلورة المقترحات، سيتم عقد اجتماعات مع الوزارات المعنية، وأن الوسام سيمنح لكل ضحايا الإرهاب سواء الضباط والأفراد وكذلك رموز مصر خلال الثورات الماضية.
وكشفت اللجنة عن الانتهاء من إعداد التقرير التكميلى للتعديلات الواردة على أحكام القانون رقم 71 لسنة 1975 بتنظيم وتحديد اختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة، وقانون خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 123 لسنة 1981، تمهيدًا لعرضها على المجلس لإقرارها والموافقة عليها نهائيًا.
وأكدت اللجنة أنه بمراجعة مشروع القانون، وطبقًا لما جاء من مجلس الدولة بشأن ما ارتأه من ضبط الصياغة التى يستقيم معها أحكام المشروع على الأسس القانونية السليمة، سواء من حيث الشكل أو الموضوع، بما يزيل عنه أدنى لبس، وذلك كله بما يتسق وينسجم مع الصياغة القانونية.
وشددت اللجنة على أن مجلس الدفاع الوطنى وافق على تعديلات أحكام القانون رقم 71 لسنه 1975 بتنظيم وتحديد اختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة، وقانون خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 123 لسنه 1981.