الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأوقاف»: إنشاء نقابة للأئمة ستسبب فوضى فى الدعوة

«الأوقاف»: إنشاء نقابة للأئمة ستسبب فوضى فى الدعوة
«الأوقاف»: إنشاء نقابة للأئمة ستسبب فوضى فى الدعوة




كتب - إبراهيم جاب الله

رفض الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنشاء نقابة مهنية لأئمة الأوقاف، وتحفظ على مشروع القانون المقدم من عدد من نواب البرلمان لإنشاء نقابة للأئمة، لافتًا إلى أنه يدعم فكرة إنشاء أندية خدمية للأئمة على غرار أندية القضاة والقوات المسلحة والشرطة.
وقال الوزير خلال مشاركته أمس بالاجتماع المشترك للجنتى الشئون الدستورية والتشريعية والشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، لمناقشة مشروع القانون المقدم من النائب مصطفى الكمار ونحو 60 عضوًا آخرين من إنشاء نقابة لأئمة الأوقاف: «سيؤدى هذا المشروع إلى إنفلات وفوضى فى الدعوة وتداخل وتنازع فى الاختصاصات مع وزارة الأوقاف»، مشيرًا إلى رفضه أن تتدخل نقابة فى منح تصاريح العمل ومزاولة الخطابة للأئمة.
وتابع جمعة: «فى الفترة التى توليت فيها الوزارة كان متوسط ما يتقاضاه الأئمة الجدد من 700 إلى 800 جنيه، وعندما حاولنا تحسين الوضع المادى طالبنا ببدل 1000 جنيه، وكانت معركة صعبة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى مرت بها البلاد، ولم يكن هناك أحد يزيد ألف جنيه مرة واحدة وكان للرئيس السيسى دور مهم فى هذا الموضوع، وداعمًا لنا وتمت الزيادة وطلبنا بعد ذلك زيادة بدل صعود المنبر من ألف جنيه إلى 1010 جنيهات».
وأضاف الوزير: «لدى رغبة مثل أى مسئول يريد أن يحسن دخل جميع العاملين عنده، والأمام يصعب أن يعمل أى عمل آخر بجانب عمله، ففى هذه الفترة التى توليت فيها أخد الأمام أكثر مما كان يحصل عليه قبل ذلك بنحو 150% على الأقل».
وأوضح جمعة أن هناك جهات ينفع فيها النقابات المهنية وجهات أخرى نفع فيها النوادى الخدمية مثل المحامين والمهندسين والأطباء، أمر طبيعى يكون لهم نقابة مهنية تهتم بشئونهم، أما الجانب الخدمى مثل أندية القضاة وأندية القوات المسلحة هذه جهات ذات طبيعة خاصة.