الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عبدالعال»: الدولة كلها تعانى من «الروتين» وميكنة الجهاز الإدارى يقضى عليه

«عبدالعال»: الدولة كلها تعانى من «الروتين» وميكنة الجهاز الإدارى يقضى عليه
«عبدالعال»: الدولة كلها تعانى من «الروتين» وميكنة الجهاز الإدارى يقضى عليه




كتبت ـ ولاء حسين

أكد د.على عبدالعال رئيس البرلمان، خلال حضوره اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر أمس، أن تراخيص إنشاء المشروعات الصغيرة ستتم بالإخطار المباشر، وهو ما يقضى على الروتين.
وتعقيبًا على مطالبة رئيس لجنة المشروعات الصغيرة، بضرورة إشراف اللجنة على هيئة المشروعات الصغيرة، التى تتجه الدولة لإنشائها، وأن يكون معظم أعضائها من الشباب، وأن يتم إدارتها بشكل مشترك عبر توصيات اللجنة، قال عبدالعال: «ذلك كله سيكون محل مشروع القانون، ولو أردتم سن معين فى إدارة الهيئة احرصوا على وضعه فى مشروع القانون»، مضيفًا: «النظام الإلكترونى فى الإدارة يقضى بشكل كبير على الروتين، كلما أبعدنا العنصر البشرى بالجهاز الإدارى، كلما تقلص الروتين».
وعقب رئيس البرلمان: «إن الدولة كلها تعانى من روتين الحكومة»، متابعًا: «أحيانًا لا يكون ذلك ذنب الموظف، فهو لا يقصد إعاقة انتهاء القرار، لكنه تعلم طريقة معينة تقليدية، لا يدركها أحياناً، هو يطبق فقط، وأحيانا يقول خلينى فى الروتين أفضل ما أتعرض للمساءلة».
وأضاف عبدالعال: «إن الصناعات الصغيرة هى عصب الصناعة، وهى فكرة عبقرية لتوظيف الشباب»، لافتًا إلى أن جزءا كبيراً من المنح يذهب للمشروعات الصغيرة، وأن فكرة الصناعات الصغيرة بدأت بصناعة السيارات، حيث إنه ليس هناك مصنع واحد يقوم بتصنيع كامل للسيارات، ولكن مصنع يصنع لإطارات وآخر للبطاريات ومصنع يصنع الهياكل، مؤكدًا أن لدينا محافظات متخصصة فى الصناعات الصغيرة».
وقال عبدالعال خلال مناقشة اللجنة التقرير نصف السنوى لأداء الحكومة، والذى أرسلته الحكومة للمجلس منذ نحو شهر: «إن الصناعات الكبيرة تجذرت فى الدول الكبرى، مما يجعل المنافسة عليها صعبة»، موضحًا أن المنافسة مفتوحة أمام مصر فى الصناعات الصغيرة، وهناك دول كبيرة تبنت ذلك المنهج، وخرجت من أزمتها، مثل الهند والصين، والفكرة فى كيفية توظيف طاقات الشباب إقليميًا.
وأضاف عبدالعال: «إن لجنة المشروعات الصغيرة من اللجان الواعدة، وعليها عبء كبير جدًا»، لافتًا إلى أن البرلمان يسعى لوضع تشريعات، تمثل ضوابط حاكمة لمسئولية الموظف العام، تمكنه من سرعة اتخاذ القرارات السليمة، بجرأة دون تخوف من المساءلة القانونية، وذلك تعقيبًا على شكوى النائب محمد على يوسف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من الروتين الذى تعانى منه اللجنة خلال التعامل مع الحكومة».
وداعب رئيس البرلمان نواب اللجنة بتأكيده على دعمه لهم، وانحيازه للشباب والمرأة، مضيفًا «أنا بدعمكم، وخليكم حنينين عليه فى الجلسات».