الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ابتكار روبوتات تشعر بحرارة الإنسان مثل الثعابين

ابتكار  روبوتات تشعر بحرارة الإنسان مثل الثعابين
ابتكار روبوتات تشعر بحرارة الإنسان مثل الثعابين




ترجمة - ابتهال مخلوف

 

فى قفزة علمية أشبه بأفلام الخيال العلمى، تمكن علماء فى سويسرا من اختراع روبوت يتمتع بجلد حساس لتغيرات الحرارة مثل جلد الثعابين.
واستهلهم العلماء فى صناعة الروبوت ما يتمتع به جلد الثعابين من مجسات وأجهزة استشعار تمكنها من التعرف على الفرائس بناء على درجة حرارة جسمها.
وذكرت مجلة «نيو سيانتست» الأمريكية أن فريقًا بحثيًا من معهد التكنولوجيا بزيورخ تمكن من ابتكار جلد للروبوتات من غشاء رقيق مرن حساس للحرارة مصنوع من مادة رخيصة متوفرة فى الطبيعة وهى البكتين، التى توجد فى الطبقات العليا من النباتات.
وأشارت المجلة إلى أن مادة البكتين، التى تستخدم تجاريًا فى صناعة المربى، تعتمد للشعور بالحرارة على تيارات من الإيونات بعكس أجهزة استشعار الحرارة التى تعتمد على الإلكترونات. ويتميز الغشاء، الذى لا يتجاوز سمكه 10 ميللى كلفين، بالمرونة والحساسية لدرجات الحرارة بمعدل ضعف حساسية جلد الإنسان ومن على مسافات تتجاوز المتر. وأوضح رافائيل جياكومو قائد الفريق أن هذه التكنولوجيا تفيد البشرية فى عمليات الإنقاذ فى حوادث الحراق وانهيار المناجم وأيضًا فى تصميم أطراف صناعية تتميز بحاسة اللمس للأشخاص الذين فقدوا أطرافهم، وأشار جياكومو إلى أن تلك الروبوتات قادرة على الاحساس بالحرارة حتى درجة 360 درجة.