الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قانون تنظيم الحافز الرياضى والخدمى للطلاب على رأس أجندة «رياضية النواب»

قانون تنظيم الحافز الرياضى والخدمى للطلاب على رأس أجندة «رياضية النواب»
قانون تنظيم الحافز الرياضى والخدمى للطلاب على رأس أجندة «رياضية النواب»




كتب - طه النجار

 

تناقش لجنة الشباب والرياضة برئاسة المهندس فرج عامر رئيس اللجنة خلال الفترة المقبلة مشروع قانون الحافز الرياضة والتعليمى الخدمى، والذى تقدمت به إحدى النائبات بهدف تحقيق العدالة فى تطبيق الحافز الرياضى والخدمة العامة خاصة ما يتعلق بجهود الطلاب فى محو أمية الكبار. ومن المقرر أن تتم مناقشة مشروع القانون من خلال لجان مشتركة من الشباب والرياضة والتعليم والتضامن واللجنة التشريعية والدستورية بالمجلس. كانت الأمانة العامة لمجلس النواب قد تسلمت مشروع قانون لتنظيم الحافز الرياضى بصورة موضوعية ومحايدة تساوى بين جميع الطلاب، ولا تخضع للأهواء تقدمت الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب بمشروع قانون ينظم الحافز الرياضي، وايضا يضع شروطاً للحافز التعليمى الخدمى كوسيلة جديدة للحصول على درجات تفوق لمن لم يكن يهوى الرياضة.
وجاء فى نص مشروع القانون: الحافز الرياضى - مادة (1): يمنح الطلاب المصريين الناجحين فى امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلومات المدارس الثانوية الفنية بنظاميها (الثلاث والخمس سنوات)، الحاصلين على بطولات أو دورات رياضية، درجات تضاف إلى المجموع الكلى طبقًا للبطولات أو الدورات ومستويات التفوق الرياضى، تحدد طبقا للائحة التنفيذية للقانون.
وأضافت المادة: «كما يحصلون على شهادة التفوق الرياضى، موضحًا بها نوع البطولة أو الدورة والمركز الحاصل عليه، ودرجات الحافز التى يستحقها، وعلى أن تكون الدرجات المستحقة للطالب صالحة لمدة أربعة أعوام دراسية، بداية من العام الذى أقيمت فيه الدورة، على ألا يستفيد منها الطالب إلا مرة واحدة».
 وجاء فى المادة الخاصة بالحافز التعليمى الخدمى - مادة (2): «يمنح الطلاب الذين ساهموا فى محو أمية 5 أفراد أو أكثر على أن يكون من بينهم سيدتان على الأقل، من أهالى المحافظة التى حصلوا منها على الشهادة الدراسية، خلال فترة دراستهم بالسنة النهائية بمرحلة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلومات المدارس الثانوية الفنية بنظاميها (الثلاث والخمس سنوات)، درجات تضاف إلى المجموع الكلى، تحدد طبقا للائحة التنفيذية للقانون».
وأضافت المادة الثانية : «كما يحصلون على شهادة التفوق التعليمى الخدمى، موضحًا بها عدد من تم محو أميتهم، والأعمار السنية، والوقت المستغرق لمحو الأمية، وعلى أن تكون الدرجات المستحقة للطالب صالحة لمدة أربعة أعوام دراسية، بداية من العام الذى تم إصدار شهادات محو الأمية، على ألا يستفيد منها الطالب إلا مرة واحدة».
 وجاء فى المادة (3): «يتم تحديد الألعاب التى ينطبق عليها حافز التفوق الرياضى، وشروط منح حافز التفوق الرياضى، وكذا شروط التقدم لاجتياز الحافز التعليمى الخدمة، وفقا للائحة التنفيذية للقانون».
وأضافت: «كما يتم تحديد برنامج محو الأمية الذى ينطبق عليه الحافز التعليمى الخدمى، وشروطه، وطريقة التقدم إليه، ومدته، وفقا للائحة التنفيذية للقانون».
وقالت المادة الرابعة من القانون الذى تقدمت به الدكتورة شادية ثابت: «يتم إصدار شهادات التفوق الرياضى بمعرفة كل من الإدارة العامة للتربية الرياضية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وإدارة الحافز الرياضى بوزارة الشباب والرياضة.كما يتم إصدار شهادات الحافز التعليمى الخدمى بواسطة الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.وذلك كله على التفصيل الوارد فى اللائحة التنفيذية للقانون».
فيما جاء فى المادة (5): «تتم إضافة درجات الحافز الرياضى والحافز التعليمى الخدمى، بمعرفة مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، مع الالتزام بألا يترتب على منح الطالب درجات حافز التفوق الرياضى أو التعليمى الخدمى بأى حال من الأحوال أن يصبح مجموع الدرجات الحاصل عليها متجاوزًا النهاية العظمى للمجموع الكلى لدرجات الشهادة الحاصل عليها».
وقالت المادة (6): «يلغى أى قانون أو قرار وزارى أو إدارى أو لائحى يتعارض مع أحكام هذا القانون».