الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصادر: إنهاء أزمة فروق العملة خلال شهر

مصادر: إنهاء أزمة فروق العملة خلال شهر
مصادر: إنهاء أزمة فروق العملة خلال شهر




كتبت - إسلام عبد الرسول

 

كشفت  مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب ان الاجتماعات متواصلة مع جمعية المحاسبين والمراجعين للوصول لحل للخسائر التى حققتها الشركات فى قوائمها المالية نتيجة فروق العملة سواء قبل قرار تعويم العملة أو بعد القرار.
وتابعت المصادر:  نسعى لإنهاء تلك الاشكالية بسرعة من خلال معالجات تخص الأصول ورأس المال وإعادة تقييم أصول الشركة التى لم يمض عليها 5 سنوات فضلًا عن معالجة حسابية لاحتساب رأس المال مما يعدل من صورة القوائم المالية للشركة.
وتستهدف وزارة المالية تحصيل 433مليار جنيه ضرائب خلال العام المالى الحالى.
وأضافت المصادر إن المعالجة الحسابية أشرفت على الانتهاء وستتم مراجعتها مع وزارة المالية خاصة ان هيئة الرقابة المالية انتهت من الجزء المحاسبى الخاص بها لاظهار موقف الشركات المقيدة فى البورصة على حقيقته بعد تصفية الخسائر الدولارية او المقومة بالجنيه المصرى.
ومن جانبه قالت مصادر بوزارة المالية  إن ازمة فروق العملة قد تؤثر على الموسم الضريبى إلا انه يتوقع ان يتم الانتهاء منها خلال شهر فبراير المقبل حتى تتمكن الشركات من اعداد قوائمها المالية واقراراتها الضريبية.
وعن عدم طبع الاقرارات الضريبية للموسم الحالى ووجود مشكلات أكدت المصادر انه تم طبع 2مليون اقرار فقط من اجمالى 12مليون إقرار يتم طبعها سنويًا نظرا لضغط النفقات فضلا عن ارجاء طبع اقرارات الشركات لحين حسم موقف فروق العملة.
وأضافت المصادر ان هناك  حلولًا محاسبية مقترحة لانهاء تلك الازمة إلا ان وزارة المالية ستنتظر ما ستسفر عنه دراسات المحاسبين تجنبًا لأى أزمة تؤثر على موسم الضرائب الحالى الذى يتوقع منه ارتفاعا كبيرا فى الحصيلة تعمل على سد عجز الموازنة.
وقالت المصادر: سنرفض أى حلول تأتى فى صالح الشركات وتخفض الضرائب المستحقة عليها تجنبا لزيادة الاعباء المالية على الدولة