الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ترامب» يأمر ببناء جدار عازل مع المكسيك.. والصين تطالبه بالحوار

«ترامب» يأمر ببناء جدار عازل مع المكسيك.. والصين تطالبه بالحوار
«ترامب» يأمر ببناء جدار عازل مع المكسيك.. والصين تطالبه بالحوار




واشنطن- بكين- وكالات الأنباء

 

أمر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس، ببناء جدار على طول الحدود مع المكسيك ليفى بواحد من وعوده الرئيسية أثناء حملته الانتخابية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.
يأتى ذلك بينما نشر ترامب تغريدة مساء أمس الثلاثاء، قال فيها: «يوم كبير مرتقب بشأن الأمن القومى غداً. ضمن عدة أمور أخرى سنقوم ببناء الجدار!».
ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مسئولين مطلعين على ذلك الشأن أنه من المتوقع أن يقوم الرئيس الجديد بالتوقيع على أوامر تنفيذية لبناء الجدار خلال اجتماع فى وزارة الأمن الداخلي.
من ناحية أخرى قال وزير الخارجية الصينى وانج يى إن بلاده تريد حوارا مع الإدارة الأمريكية الجديدة للتعامل مع الخلافات وتعزيز العلاقات الثنائية استنادا إلى احترام المصالح الأساسية للبلدين مثل مبدأ «صين واحدة».
وأغضب الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب بكين قبل توليه منصبه حين ألقى بظلال من الشك على مبدأ «صين واحدة» الذى تعترف واشنطن بموجبه بسيادة بكين على تايوان التى تتمتع بحكم ذاتى.
وتعتبر الصين أن تايوان إقليم منشق يمكن إخضاعه لسيطرتها بالقوة إذا دعت الحاجة. لكن تايوان لم تظهر أى اهتمام بأن تحكمها بكين.
وخلال حفل استقبال بمناسبة العام القمرى الصينى الجديد قال الوزير إن الاتجاه المستقبلى للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة «استقطب اهتماما».
وقال وانج فى تصريحات نشرت على موقع الوزارة الإلكترونى فى وقت متأخر من الثلاثاء «نريد إقامة حوار مع الحكومة الأمريكية الجديدة على أساس الالتزام الثابت بمبدأ صين واحدة واحترام المصالح الأساسية لبعضنا البعض».
وأضاف إن الصين ترغب فى «تعزيز الثقة المتبادلة وتركيز التعاون وإدارة النزاعات والسيطرة عليها وتشجيع التنمية السليمة للعلاقات الصينية- الأمريكية لتحقيق مكاسب أكبر للشعبين».
ومن ناحية أخرى نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الحكومية عن السفير الصينى لدى واشنطن تسوى تيانكاى قوله إن الاتجاه العام للتعاون الصينى الأمريكى -رغم أن إدارة ترامب لم تصغ بعد سياسة تجاه الصين- لا يمكن تغييره إذ إنه يمثل «الخيار الصحيح الوحيد» لكل منهما.. وأضاف إن البلدين سيعانيان فى حال نشوب أى حرب تجارية.