الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استمرار الخروقات من الجانبين.. ووفد من المعارضة يجرى مباحثات فى موسكو

استمرار الخروقات من الجانبين.. ووفد من المعارضة يجرى مباحثات فى موسكو
استمرار الخروقات من الجانبين.. ووفد من المعارضة يجرى مباحثات فى موسكو




عواصم العالم - وكالات الأنباء

 

أشاد الكرملين أمس بمحادثات السلام فى سوريا التى أجريت فى قازاخستان ووصفها بالناجحة، وقال إن من المحتمل إجراء المزيد فى المستقبل إذا تطلب الأمر.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف خلال مؤتمر عبر الهاتف مع صحفيين إنه يعتقد أن المحادثات قد تساعد فى دفع المفاوضات المتعثرة بوساطة الأمم المتحدة فى جنيف.
فى سياق متصل أعلنت الخارجية الروسية أن الوزير سيرجى لافروف سيلتقى غدا الجمعة فى موسكو ممثلين عن المعارضة السورية.
وتأتى هذه اللقاءات فى إطار مساع روسية لتشكيل وفد تفاوضى موحد يجمع مختلف أطياف المعارضة السورية لتمثيلها فى مفاوضات جنيف المقررة فى الثامن من فبراير القادم.
وجاء هذا التطور بعد مفاوضات أستانا التى انتهت بالإعلان عن آلية روسية تركية إيرانية لتثبيت ومراقبة وقف إطلاق النار الهش السارى منذ نحو شهر.
وقالت الوزارة فى بيان أصدرته أمس إن لافروف يخطط للقاء المعارضين السوريين صباح الجمعة.
وسيجرى ممثلين عن مختلف أطياف المعارضة السورية مباحثات فى موسكو مع مسئولين روس بدعوة من الخارجية الروسية يومى الخميس والجمعة.ومن بين الشخصيات المدعوة إلى موسكو: أحمد معاذ الخطيب ورندة قسيس وأحمد الجربا ولؤى حسين وقدرى جميل، وممثل عن الأكراد.
وكانت مصادر صحفية روسية ذكرت أن الخارجية الروسية وجهت الدعوة كذلك إلى رئيس الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب، وإلى وفد المعارضة المسلحة الذى شارك فى مفاوضات أستانة. ولم يتضح ما إذا كانت الهيئة العليا للمفاوضات أو وفد الفصائل المسلحة سيقبلان الدعوة الروسية.
«دى ميستورا يدعو لإشراك الدول العربية فى مفاوضات جنيف»
من جانبه قال المبعوث الأممى الخاص إلى سوريا، ستيفان دى ميستورا، إن من المهم بالنسبة للأمم المتحدة، إشراك الدول العربية فى العملية التفاوضية بجنيف حول سوريا، وأنه سيطلع جامعة الدول العربية على نتائج مفاوضات أستانة.
وأضاف دى ميستورا لـ«سبوتنيك»: بالنسبة للأمم المتحدة، مهم جدا إشراك الدول العربية، أنا أعتزم بالتأكيد، إطلاع الدول العربية، إذ فى نهاية المطاف سوريا بلد عربى وليست على القمر أو فى القطب الجنوبي، لكى يفهموا ماذا كان جوهر لقاءات أستانة وما يمكن فعله لتقليص الخطر على الهدنة.
وأضاف دى ميستورا: «أخطط كذلك لإرسال رسالة لجامعة الدول العربية وإطلاعهم على نتائج أستانا».
وأشار دى ميستورا إلى أن الوقت مازال مبكرا للحديث عن صيغة المفاوضات المرتقبة فى جنيف، وأن ذلك سيصبح ممكنا بعد لقائه الأمين العام للأمم المتحدة والمشاورات فى مجلس الأمن الدولي.
وقال فى هذا الصدد «سأتوجه إلى نيويورك، للإبلاغ عن اللقاء فى أستانا، والذى كان جيدا جدا، ولأطلب منهم المشورة عن كيفية الانتقال للمفاوضات المقبلة».
«استمرار الخروقات فى اليوم الـ25 للهدنة»
ميدانيا استكمل سريان وقف إطلاق فى سوريا، يومه الـ 25، مع استمرار الخروقات رغم انعقاد مؤتمر أستانة لتثبيت الهدنة السورية.
وأفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، بتسجيل خروقات للهدنة فى عدة مناطق، حيث تعرضت مناطق فى مدينة الرستن بالريف الشمالى لحمص لقصف من قوات النظام، فيما نفذت طائرات حربية غارتين على مناطق فى بلدة دير فول بريف حمص الشمالي، ترافق مع قصف قوات النظام لأماكن فى منطقة الحولة بريف حمص الشمالي.
وقصفت قوات النظام مناطق فى حى جوبر عند أطراف العاصمة الشرقية، ودارت اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها والفصائل الإسلامية، فى محورى مؤسسة الكهرباء ومعمل كراش بحى جوبر الواقع عند الأطراف الشرقية للعاصمة.
وقصفت قوات النظام مناطق فى بلدة بصر الحرير بريف درعا، وقتل شاب جراء إصابته فى استهداف قوات النظام بالرشاشات الثقيلة لمدينة درعا، فيما سقط عدد من الجرحى جراء قصف قوات النظام لمناطق فى قرية السميرية بريف حلب الجنوبي، كما نفذت طائرات حربية عدة غارات على مناطق فى بلدة طيبة الامام بريف حماة الشمالي.
على صعيد متصل، دارت اشتباكات بين قوات النظام والفصائل فى محيط عين الفيجة بوادى بردى بريف دمشق الشمالى الغربي، مما خلف خسائر بشرية فى صفوف الجانبين.
وقصفت طائرات النظام المروحية بالبراميل المتفجرة أماكن فى منطقة بيت جن الواقعة فى أقصى ريف دمشق الجنوبى الغربي.