الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تفاصيل خطة أنشطة المتاحف فى إجازة نصف العام

تفاصيل خطة أنشطة المتاحف فى إجازة نصف العام
تفاصيل خطة أنشطة المتاحف فى إجازة نصف العام




 كتب - علاء الدين ظاهر

 أعلنت وزارة الآثار عن إقامة عدد من الفعاليات الفنية والثقافية فى المتاحف بمختلف المحافظات خلال إجازة نصف العام،الأمر الذى يعمل على ربط النشء والأطفال بالمتاحف وزيادة الوعى الأثرى لديهم.
 وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة: إن الأقسام التعليمية بالمتاحف المصرية سواء الكبرى منها أو التاريخية أو الإقليمية أعدت خطة عمل بمختلف الأنشطة التى ستقوم بها خلال الفترة المقبلة، بما يساهم فى توصيل رسالة المتاحف كمؤسسات تربوية وتعليمية وتوعوية.
 وأضافت صلاح: إن المتاحف تحرص بشكل عام على إقامة الأنشطة الفنية والترفيهية والثقافية وتنظيم جولات إرشادية بين المتاحف وبعضها البعض أو للمواقع الأثرية لزيادة التواصل المجتمعى.
 أما عن الأنشطة التى ستقام خلال الفترة القليلة المقبلة فيأتى من بينها يوم خاص بالمتحف المصرى بالتحرير فى الرابع عشر من فبراير المقبل ليلقى الضوء على طعام المصرى القديم ويستهدف البرنامج زائرى المتحف من العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا من المصريين والأجانب حيث سيرتدى أربعة أطفال ملابس فرعونية يحملون سلالًا بها نماذج لأطعمة المصرى القديم وسيتم كتابة أسماء السائحين المشاركين فى الفعاليات باللغة المصرية القديمة على ورق البردى.
وفى متحف النسيج بشارع المعز تقام سلسلة من الورش الفنية منها تطريز على القماش لمناظر طبيعية من وحى الطبيعة، والتعريف بمياه السبيل والهدف منه، والتعريف بالخامات المستخدمة لصناعة النسيج، بالإضافة إلى ورشة  لرسم نباتات وزهور وحيوانات من وحى الطبيعة.
 وعن متحف الإسماعيلية يقدم ورشة فنية حول «التحنيط والمواد الطبيعية المستخدمة فيه» حيث يتم خلالها اصطحاب الأطفال المشاركين فى النشاط وأسرهم فى جولة داخل قاعة المتحف للتعرف على القطع المرتبطة بالتحنيط.
 كما يقوم متحف الوادى الجديد كذلك بمجموعة من الأنشطة حيث يقدم موضوع «التداوى بالمساج والتدليك فى مصر القديمة» وذلك عن طريق تمثال لسيدج نائمة وسيدة أخرى تقوم بعمل مساج لها، وفى متحف التحنيط سيتم تناول اعتقاد المصرى القديم بعملية البحث والخلود، وفى غرفة الصحة بمتحف ركن حلوان سوف يتم عمل ماكيت مصغر لقاعة الطعام بالورق المقوى ويقوم المربى المتحفى من خلال غرفة السفرة الخاصة بالملك بتوضيح أهميه تناول الطعام الصحى.
كما سيتم كذلك عمل ماكيت صغير لجناح النوم وحمام الشمس بالطين الصلصال ليتم شرح  النظافة الشخصية والتأكيد على أهميتها وأن يكون لكل فرد أدواته الشخصية للنظافة، الأمر الذى يهدف إلى -تنمية العمل الجماعى وروح الفريق لدى الأطفال وتنمية مهارات الطفل فى العناية بنظافته الشخصية.