الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخبراء متفائلون أمام المغرب Yes we can

الخبراء متفائلون أمام المغرب  Yes we can
الخبراء متفائلون أمام المغرب Yes we can




كتب - محمد فريد وجهاد رفعت

عندما تشير عقارب الساعة إلى التاسعة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة سيحبس المصريون أنفاسهم لمتابعة مواجهة منتخبنا الوطنى أمام نظيره المغربى فى دور الثمانية ببطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا بالجابون.
ملايين المصريين سيحتشدون فى المقاهى ومراكز الشباب والأندية أمام الشاشات رافعين أيديهم بالدعاء للمنتخب من أجل العبور للمربع الذهبى ببطولة إفريقيا بعد 7 سنوات عجاف كنا نشاهد فيها أعتى الفرق الإفريقية، وهى تتنافس على لقب المونديال الأسمر من مقاعد المتفرجين.
منتخبنا الذى تصدر مجموعته فى الدور الأول بجدارة رفع سقف الرهان فى البطولة وبات الهدف الأساسى هو الذهاب للمباراة النهائية والعودة باللقب إلى أحضان المحروسة لكن هناك أمامنا عقبات أولها الليلة أمام المنتخب المغربى القوى والمتميز والذى يملك لاعبين على طراز عال أمثال المهدى بن عطية قلب دفاع يوفنتوس الإيطالى ومبارك بوصوفه صانع الألعاب المخضرم ونجم الجزيرة الإماراتى وحمزة منديل الجناح الطائر لليل الفرنسى وعزيز بوهدوز مهاجم سانت بولى الألمانى وكريم الأحمدى دينامو وسط فينورد الهولندى هذا بالإضافة إلى مدربهم هيرفى رينارد صاحب الخبرة العالية بالكرة الإفريقية.
من جانبها حرصت «روزاليوسف» على التوجه لبعض خبراء الكرة المصرية لمعرفة أهم نصائحهم لمنتخبنا أمام المغرب وتوقعاتهم الفنية للمباراة .
الأداء المتوازن
مختار مختار نجم الأهلى السابق والمدير الفنى للاتحاد السكندرى أبدى تفاؤله بالأداء الجيد والمتوازن الذى يقدمه منتخبنا الوطنى مشددا فى الوقت نفسه على صعوبة المباراة امام منافس بحجم وقيمة المغرب.
وقال مختار: كنت أتمنى أن نواجه الكونغو وليس المغرب لأننا فى بعض الأحيان لا نجيد التعامل مع منتخبات الشمال الإفريقى.
وأضاف مختار أن أهم ما يميز منتخبنا هو التحسن فى الأداء والتدرج خلال مباريات الدور الأول، مشيرًا إلى إن الأداء المتوازن مطلوب مع المغرب بالإضافة للتركيز الشديد من جميع اللاعبين.
واختتم مختار متمنيا التوفيق للمنتخب وجهازه الفنى بقيادة الأرجنتينى هيكتور كوبر مؤكداً أننا نمتلك الامكانيات والخبرات التى تؤهلنا لتحقيق الفوز.
سلاح المهاراة
أحمد العجوز نجم الإسماعيلى الأسبق حذر من خطورة وقوة المنتخب المغربى قائلاً: المباراة صعبة للغاية ومحفوفة بالمخاطر.. لكن فى نفس الوقت أن منتخبنا هو الأفضل والأعلى فنيا ومهاريا.
وأشار العجوز إلى أن المنتخب يمتلك العديد من العناصر المميزة والتى سيكون لها دور كبير فى مباراة اليوم خاصة عصام الحضرى بخبرته الكبيرة ومحمد صلاح بمهارته العالية ومحمود حسن تريزيجيه بمجهوده الوفير ومعهم كذلك حجازى والسعيد وطارق حامد.
ويرى العجوز أن أداء منتخبنا المتميز يعطيه أفضلية كبيرة أمام المغرب فى الوقت الذى يزيد فيه الانسجام بين اللاعبين من مباراة لأخرى.
وأكد العجوز ان هيكتور كوبر ناجح حتى الآن مع منتخبنا وهدفه الأساسى هو بناء فريق قوى قادر على استعادة هيبة الفراعنة وحصد البطولات بالإضافة طبعا لحلم الصعود للمونديال.
وحول الازمة التى اثيرت فى المنتخب قبل مباراة غانا بين شريف اكرامى ومدربه أحمد ناجى اكد العجوز انها انتهت ولن تؤثر على منتخبنا مشددا على أن القصة ببساطة تتلخص فى إن مدرب الحراس «خانه التعبير» حول اصابة اكرامى وليس اكثر.
الالتزام التكتيكى
أحمد الكأس نجم الزمالك ومنتخبنا الوطنى الأسبق يرى ضرورة التزام اللاعبين التكتيكى مؤكدا انها ستكون مفتاح الفوز على المغرب.
وأضاف الكأس أن اللاعبين كانوا رائعين فى مبارتى اوغندا وغانا وكل منهم نجح فى تأدية دوره داخل المستطيل الاخضر باحترافية لذلك حققنا الفوز ونفس الأمر مطلوب مع المغرب لاسيما أنها من المنتخبات القوية والمنظمة كرويا.
وبخصوص الانتقادات التى توجه لبعض لاعبى المنتخب وعلى رأسهم محمد الننى قال الكأس: لاعب  بحجم الننى يلعب فى أرسنال الانجليزى لن نستطيع أن نقلل من شأنه والانتقادات قد تكون حافزاً لديه للظهور بمستوى أفضل فى المباريات القادمة وهو ما نتمناه.
أسطورة الحضرى
سعفان الصغير نجم الاسماعيلى الأسبق ومدرب الحراس بقلعة الدراويش بدأ كلامه بالإشادة بالحارس الأسطورى عصام الحضرى قائلاً: مهما تحدثنا عنه فلن نعطيه حقه أنه نموذج رائع لديه العزيمة والاصرار وسيواصل المشوار فى الملاعب حتى يصل مع منتخبنا لمونديال 2018.
وبخبرته كمدرب للحراس برأ سعفان ساحة أحمد ناجى من الإصابات التى تعرض لها الثنائى شريف إكرامى وأحمد الشناوى مرجحا أن يكون سبب الإصابة نفسياً وليس تقصيراً فنياً.
كما أشار إلى إن أزمة ناجى مع اكرامى لن تسبب مشكلة لاسيما أن المشاكل فى عالم كرة القدم واردة أحيانا بين المدربين واللاعبين مؤكداً أن القصة انتهت بالفعل.
هذا وأبدى مدرب حراس الإسماعيلى تفاؤله قبل مواجهة المغرب الليلة مؤكدا أن المنتخب قادر على عبور أسود الأطلسى والصعود للمربع الذهبى.
واختتم سعفان تصريحاته مؤكداً أن مركز حراسة المرمى فى مصر سيظل دائماً فى أمان سواء الآن مع الحضرى أو من بعده مع إكرامى والشناوى ومحمد عواد حامى عرين الدراويش.