صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

وزير قطاع الأعمال: حرصنا على دراسة تأثير القرارات الاقتصادية على شركات القطاع

29 يناير 2017



أكد وزير قطاع الأعمال العام الدكتور أشرف الشرقاوى أمس، أن الوزارة حرصت من اليوم الأول لاتخاذ الحكومة قرارات تحرير سعر الصرف ورفع معدل الفائدة على دراسة تأثير هذه القرارات على أداء وربحية شركات قطاع الأعمال العام، حتى تتمكن من تعديل أسعار منتجاتها وخدماتها بما يحقق الاستمرار فى تحقيق الربح وتقليص الخسائر.
جاء ذلك خلال مشاركة الشرقاوى فى ندوة «استراتيجيات مواجهة التحديات الحالية فى بيئة الأعمال المصرية»، التى ينظمها مركز البحوث والدراسات التجارية بكلية التجارة جامعة القاهرة، بمشاركة الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، فى حضور عدد من خبراء الاقتصاد ورؤساء شركات قطاع الأعمال العام والأكاديميين المتخصصين.
وقال الشرقاوى إن شركات قطاع الأعمال العام كان ينظر إليها بوصفها وحدة من وحدات الجهاز الإدارى التابع للدولة، لكنها فى الحقيقة أشبه بالشركات المساهمة من حيث صلاحيات مجالس إداراتها وأسلوب تشكيلها، وكذلك الهدف النهائى لها وهو السعى لتحقيق الأرباح.
وأضاف أن فترة الإهمال الطويلة لشركات قطاع الأعمال العام أدت ليس فقط إلى خسارة الشركات بل أيضا اعتيادها على تحقيق الخسائر، كما أدت إلى وجود تكدس عمالى غير منتج وسوء توزيع للعمالة بين الشركات، ولذلك عملت الوزارة من يومها الأول على إعادة هيكلة الموارد البشرية بشركات القطاع.
وأوضح أن شركات قطاع الأعمال العام عانت لفترات طويلة من عدم ضخ استثمارات جديدة، وهو ما نتج عنه آثار سلبية مثل تقادم خطوط ووسائل الإنتاج، ولذلك سعت الوزارة لتوفير مصادر تمويل مختلفة ومتنوعة بحسب ما يتناسب مع وضع كل شركة على حدة.
وذكر أن من أهم المشكلات التى تواجه القطاع هى وجود شركات لديها منتجات جيدة جدا وعالية المستوى لكنها تفتقد للتسويق الجيد، وهو ما تسعى الوزارة للتعامل معه بهدف التسويق لمنتجات وخدمات شركات القطاع.. وأشار الشرقاوى إلى أن شركات قطاع الأعمال العام تعمل فى بيئة أعمال شديدة الديناميكية فكان لزاما عليها أن تخرج من حالة رد الفعل إلى وضع اتخاذ الفعل نفسه، لذلك اهتمت الوزارة من قبل صدور قرارات تحرير سعر الصرف ورفع معدل الفائدة وفى ظل متابعتها لارتفاع الأسعار وارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه المصرى بدراسة تأثير هذا الوضع على نشاط الشركات وقدرتها على الإنتاج ومن ثم تحقيق الأرباح، كما طالبت وزارة قطاع الأعمال العام شركات القطاع بمجرد صدور القرارات الاقتصادية السابق ذكرها بعمل دراسة تحليلية لتأثير هذه القرارات عليها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى رجال الجيش الثانى الميدانى ويتفقد المجرى الملاحى لقناة السويس
«الرايخستاج»
«الضبعة».. رمز للصداقة التاريخية بين مصر وروسيا
واحة الإبداع.. هى
القاهرة _ جيبوتى.. شراكة اقتصادية وأمنية
«اقتصاد مصر».. شكل تانى 2022
منطقة ثقافية حضارية غير مسبوقة

Facebook twitter rss