الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الكنيست يناقش قانوناً لشرعنة البؤر الاستيطانية بإيعاز من «نتنياهو»

الكنيست يناقش قانوناً لشرعنة البؤر الاستيطانية بإيعاز من «نتنياهو»
الكنيست يناقش قانوناً لشرعنة البؤر الاستيطانية بإيعاز من «نتنياهو»




كتب - إسلام عبدالكريم

أفادت صحيفة «يسرائيل هايوم» أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتيناهو، أوعز لرئيس الائتلاف الحكومى بالكنيست، دافيد بيتان، بدفع إجراءات سن مشروع قانون «التسوية» لشرعنة عمليات الاستيطان ومصادرة الأراضى الفلسطينية، لافته إلى أن علمية التصويت على المشروع ستتم خلال الأسبوع الجارى.
أيضا أشارت صحيفة «هآارتس» إلى أن مدير مكتب «نتنياهو»، يوءاف هوروفيتس، أعلن عن هذه التعليمات الجديدة لرئيس الحكومة خلال لقاء له مع عدد من المستوطنين، وأبلغهم أنه تمت دعوة أعضاء اللجنة البرلمانية الخاصة التى تضم ممثلين من «لجنة الأمن والخارجية» و«لجنة القانون» للاجتماع، اليوم الاثنين، لمناقشة المشروع وطرحه للتصويت.
وتباعت أن «هوروفيتس» أوضح للمستوطنين عدة مسائل تتعلق بتنظيم مكانة المستوطنة، كالمصادقة على خارطة بناء المدينة، مؤكدا أن «نتنياهو» سيصادق على دفع خارطة لبناء عشرات الوحدات الاسكانية الجديدة.
وأوضحت الصحيفة أن تلك الخطوات تأتى عقب إعلان «نتنياهو» بدفع مخطط لبناء 68 وحدة سكنية فى الضفة الغربية، وينص مشروع القانون على شرعنة قرابة الـ 50 من البؤر والمستوطنات، ما يعنى تحويل 4 آلاف وحدة استيطانية إلى وحدات معترف بها ومصادرة الأراضى التى عليها.
فى سياق آخر، أفادت القناة الثانية من التليفزيون الإسرائيلى بأن «نتيناهو» زعم خلال افتتاحية جلسة الحكومة الأسبوعية، الأمس الأحد، أن الموقف الإسرائيلى كان دائما وأبدا بأن السفارة الأمريكية يجب أن تكون فى القدس، نافياً بشدة الاتهامات بأنه وراء عرقلة وتأخير نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب.
وتابع نتنياهو مزاعمه بأن القدس هى عاصمة إسرائيل، ويجب أن يكون مقرا للسفارة الأمريكية وباقى السفارات الأخرى، معربا عن ثقته بأن انتقال تلك السفارات والمقرات الدبلوماسية للقدس هى مسألة وقت ليس أكثر.