الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تركيا: اعتقال المتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطى

تركيا: اعتقال المتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطى
تركيا: اعتقال المتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطى




أنقرة – وكالات الأنباء

اعتقلت قوات الأمن التركية المتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطى الكردى النائب عن مدينة كارص بالبرلمان أيهان بيلجان فى العاصمة أنقرة.
على جانب أخر، ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية ومحطة «أيه.آر.دي»، امس الاول أن حوالى 40 عسكريا تركيا معظمهم من ذوى الرتب العليا ممن عملوا فى منشآت حلف شمال الأطلسي، وأوقفتهم أنقرة عن العمل بعد الانقلاب الفاشل، طلبوا اللجوء إلى ألمانيا،
وأكدت متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية تلقى طلبات لجوء من عسكريين أتراك لكن لم يكن لديها تعليق بشأن عددهم، فى وقت لم يصدر رد عن الحكومة أو مسؤولى الحلف.
فيما تتزايد الانتقادات الموجهة لحزب الحركة القومية على دعمه التغيير الدستورى الذى يقترح الانتقال إلى النظام الرئاسى بعد الموافقة عليه فى الجلسة العامة للبرلمان.
وبدأ القوميون فى أوروبا التحرك عقب التصريحات والاستقالات المتوالية داخل الحزب، ففى يوم الأحد الماضى اجتمع أعضاء اللجنة التضامنية لقوميى أوروبا فى مدينة دويسبورغ الألمانية ليعلنوا رفضهم لمقترح التعديلات الدستورية الجديد الذى يدعمه المقر الرئيسى للحزب. وشارك فى الاجتماع نحو 20 قوميا وبعضهم يتولى حاليا رئاسة هيئات بالحزب، بينهم الرئيس الأسبق للاتحاد التركى الألمانى محمد أردوغان وسلجوق هان ومحمد أمين كايا اللذين سبقا وأن توليا منصب نائب الرئيس والرئيس الأسبق للاتحاد التركى البلجيكى كنعان داغجون والرئيس الأسبق للاتحاد التركى الهولندى حكمت يلديز ألينيندا.. وذكرت اللجنة فى بيانها أن القوميين الذين عقدوا الاجتماع اجتمعوا لدعوة كافة الأتراك المقيمين فى أوروبا وليس فقط الهيئات التى يمثلونها للتصويت بـ”لا”، خلال الاستفتاء الدستوري، مشيرة إلى أنها ستعقد اجتماعات مشابهة خلال الفترة القادمة على أن يتم تشكيل أمانة من أجل الراغبين فى المشاركة.