صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

نصر: 889 مليون يورو ضختها فرنسا فى مشروعات قومية

30 يناير 2017



كتب - هيثم يونس

بحثت د.سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، وكل من جوليا دى بييربون، مدير مشروعات الطاقة بالوكالة الفرنسية للتنمية، وستيفانى لافرنشى، مديرة مكتب الوكالة فى القاهرة، و عدد من المسئولين، أوجه التعاون المشتركة والمستقبلية بين مصر وفرنسا والمشروعات التى يمكن التعاون فى تمويلها، خاصة قطاع الطاقة وفقا لأولويات الحكومة المصرية خلال الفترة الراهنة.
وشددت الوزيرة على أهمية تمويل شبكة الحماية الاجتماعية والمساهمة فى الحد من مستوى الفقر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.
وأكدت نصر ان هناك دورًا تلعبه الوكالة الفرنسية للتنمية، باعتبارها تمثل الذراع التمويلى للحكومة الفرنسية، تجاه تعزيز علاقات التعاون بين مصر وفرنسا، وذلك منذ إنشاء مكتب الوكالة فى القاهرة يناير 2007، واستطردت: حيث ساهمت الوكالة فى تمويل عدد من المشروعات المهمة بحوالى 889 ملايين يورو، بالإضافة إلى 103 ملايين يورو منح مقدمة من الاتحاد الأوروبى وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية.
اضافت الوزيرة ان من أهم هذه المشروعات تمويل مشروع نقل الكهرباء بقيمة 50 مليون يورو، وإنشاء محطة كهرباء بنظام الخلايا الفوتوفولتية بكوم أمبو بقيمة 40 مليون يورو، وإنشاء مركز تحكم إقليمى بمنطقة الدلتا بقيمة 50 مليون يورو، كما تدير الوكالة اتفاق منحة توصيل الغاز للمنازل بقيمة 68 مليون يورو بالإضافة إلى تمويل من الوكالة لنفس المشروع بقيمة 70 مليون يورو، والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لصالح الصندوق الاجتماعى للتنمية بتمويل  80 مليون يورو، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مجال الزراعة بنحو 30 مليون يورو وتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، المرحلة الأولى بتمويل 40 مليون يورو والثانية بتمويل 57 مليون يورو، فضلا عن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة بتمويل حوالى 300 مليون يورو.
من جانبها اكدت لافرنشى، استعداد الوكالة الفرنسية المساهمة  فى تمويل عدد من المشروعات منها  مشروع معالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحى الشرقية، بمحافظة الإسكندرية، ومشروع تطوير ترام الرمل بالإسكندرية الى جانب مشروعات دعم الرعاية الصحية الأولية.
وأشارت  إلى زيارة مرتقبة إلى لورانس بروتون موييه، مدير عمليات الوكالة الفرنسية للتنمية إلى مصر خلال  مارس المقبل وإمكانية توقيع اتفاقات فى مجال الصحة والإسكان والنقل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مؤسسة بنك مصر توقع 4 بروتوكولات لتمويل تنمية عدد من القرى الأكثر استحقاقًا
عقوبات ضد البنك المركزى الإيرانى
السولية: متعة السوبر تكمن فى الفوز على الزمالك
نتائج متميزة للفرق الرياضية لنادى البنك الأهلى المصرى
تجديد تعيين «ميرفت سلطان» رئيسًا لبنك تنمية الصادرات
كارلوس يستبعد صلاح من الأفضل فى العالم
الأسبوع الجارى.. فرصة كبيرة للإيداع فى البنوك بأعلى عائد

Facebook twitter rss