الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان يدرس توصيات «مؤتمر أسوان» لإدراجها ضمن خطته التشريعية

البرلمان يدرس توصيات «مؤتمر أسوان» لإدراجها ضمن خطته التشريعية
البرلمان يدرس توصيات «مؤتمر أسوان» لإدراجها ضمن خطته التشريعية




مع نهاية المؤتمر الوطنى الثانى الشهرى للشباب، الذى اختتم قبل يومين فاعلياته يبرز التساؤل حول جدوى توصيات المؤتمر وكيف سيتم تفعيلها وفق خطط وبرامج وتشريعات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، خاصة أن كثيرًا من التوصيات السابقة لمؤتمرى شرم الشيخ والقاهرة لم تفعل باستثناء العفو عن السجناء من الشباب.. فى حين شارك 34 نائبا فى المؤتمر الذى عقد بأسوان، حيث تحدث عدد من النواب على رأسهم رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال الذى أكد ضرورة تدرج الشباب فى العمل السياسى بالمشاركة فى انتخابات المحليات للقضاء على الفساد.

 

نواب: المؤتمر أكد أن اهتمام الدولة لا يقتصر على شباب العاصمة

 

كتبت - ناهد سعد

 

فيما ألقى النائب مرتضى العربى، عضو مجلس النواب عن دائرة أبنوب والفتح بمحافظة أسيوط، كلمة عن تنشيط السياحة بالصعيد، كما تحدثت النائبة سارة جاد المولى، كممثلة عن ائتلاف «دعم مصر».
وكان النائب فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، قد أعلن فى اليوم الختامى للمؤتمر أن لجنته تقوم بدراسة التوصيات الناتجة عن مؤتمر الشباب وترجمتها إلى مشروعات قوانين إذا ما كانت فى حاجة إلى ذلك.
وشدد عامر على أن شباب الصعيد واعد وواع وقادر على تحمل المسئولية والمواقع والمناصب القيادية داخل جميع مؤسسات الدولة.
وقال النائب رضوان الزياتي، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب،  إن اللجنة تابعت بكل اهتمام  فعاليات المؤتمر؛ تمهيدًا لإعداد مجموعة من التوصيات القابلة للتنفيذ على أرض الواقع؛ لتحقق فى النهاية الهدف للمؤتمر وما بذل فيه من مجهود.
من جانبه أكد النائب الشاب أحمد زيدان من حزب حماة الوطن،أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أوفى بوعده باستمرار اللقاءات الشبابية، والتى تعد سابقة لم تحدث من قبل فى عهد أى رئيس مصرى سابق، خاصة أنها تعطى فرصة حقيقية للالتقاء بين الشباب وبين مؤسسة الرئاسة، لافتا إلى أن اختيار منطقة الصعيد له مردود جيد للغاية للتأكيد على أهمية قطاع الصعيد وشبابه وسيتضح ذلك من خلال «القرية التكنولوجية» التى سيتم افتتاحها هذا العام فى الصعيد.
وأشار زيدان، إلى أنه أعد ورقة عمل حول خطة إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة لشباب الصعيد تقوم الدولة بتبنيها مقابل فائدة رمزية وهى ستساهم بشكل كبير فى خفض معدلات البطالة المرتفعة هناك، بالإضافة إلى طرح خطة لتطوير التعليم الفنى والزراعى والتركيز عليهما.
 فيما قال النائب جون طلعت، إن لقاءات الشباب هذه مثمرة للغاية، خاصة هذا اللقاء الذى عقد فى أسوان أعطى رسالة مهمة جدا بأن الاهتمام بالشباب لا يقتصر على العاصمة فقط، بل يمتد إلى جميع الأقاليم فى الدولة بما فيها قطاع الصعيد.
وأشاد طلعت بالمشروعات التى عرضت  خلال المؤتمر، والتى من شأنها النهوض بالصعيد من خلال الإسكان الاجتماعى وافتتاح مدينة صناعية فى الصعيد لتستوعب عددًا ضخمًا من الأيدى العاملة هناك، وبالتالى ستساهم فى حل أزمة هجرة شباب الصعيد إلى القاهرة.
وأشار طلعت إلى أنه على مستوى الاستثمار فى الصعيد سيتم افتتاح أكبر مصنع لصناعة الموبايل فى مدينة أسيوط، فى نصف 2017، بالإضافة إلى أن وزير الصناعة قام بعملية تحفيز للمصانع والمستثمرين، خاصة فى منطقة الصعيد بإنه يتم تنمية الصعيد بالكامل.
وعن رؤية النائب شريف الوردانى للمؤتمر فقال إن ما يفعله الرئيس سيحدث عقبات للرؤساء من بعده لأنهم لابد أن يسيروا على نفس النهج.. معتبرا المؤتمر بمثابة حجر الانطلاق لبدء المشروعات الصناعية بالصعيد.
بينما قالت النائبة مى محمود فى تصريحات خاصة إنها تعول كثيراً على ذلك المؤتمر خاصة فى مجال النهوض بالمرأة فى الصعيد، التى تعانى العديد من المشاكل أهمها مشكلة الأمية بهدف تقديم رؤية أو تصور لما نأمل تحقيقه فى المستقبل للقضاء على أمية المرأة وإعادتها إلى دائرة الإنتاج والتنمية.
وأضافت: يجب العمل على وضع برنامج محدد من الحكومة لمحو الأمية من الصعيد، والتأكد من عدم التهرب أو التسرب من التعليم، بالإضافة للأمية الصحية التى تزيد من الوفيات خاصة بين المواليد حديثاً، مؤكدة ضرورة إلقاء الضوء على أوضاع الطفل العامل بالنشاط الزراعى خاصة فى محافظات المنيا وسوهاج وأسيوط.

 

نواب الصعيد: المؤتمر بارقة أمل.. وعلى الحكومة توفير موازنة لتطويره

كتب - أسامة رمضان

قالت النائبة ميرفت موسى عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا إن أهم ما يميز المؤتمر التلقائية فى تناول القضايا بين الشباب والرئيس وعرض مشكلات الوجه القبلى على أرض الواقع، فى الوقت الذى عانى فيه الصعيد من عدم وجود قنوات لتوصيل المطالب، لافتة إلى أن عقد المؤتمر فى محافظه أسوان رسالة أن مصر أرض الأمن والأمان، خاصة أن أسوان تحمل معنى كبيرًا للسياحة المصريه نتمنى أن يكون دائما فى الصعيد.
وقالت موسى أنها المرة الأولى الذى يهتم فيها رئيس الدولة بالاستماع بشكل شخصى مباشر لأهالى الصعيد والنظر إلى قضاياهم، مؤكدة أن محافظة المنيا تعانى من العديد من المشكلات فى مقدمتها البطالة وعدم توافر فرص عمل، مطالبة بالتساهل فى شروط مشروع أرض المليون ونصف المليون فدان.. وأشارت نائبة المنيا إلى أن خدمات البنية التحتية فى العديد من القرى سيئة مثل مياه الشرب والصرف الصحى والتكدس السكنى، مؤكدة أن الصعيد يحتاج إلى مدن جديدة مثلا ملوى شرق النيل من أكثر المدن فى التعداد السكانى والاهتمام بالظهير الصحراوى فى العديد من المدن، لافتة إلى أن المدن الجديدة لا تحتاج لموازنة ضخمة لأنه بمجرد البدء فى البناء هيكون فيه مقدمات دفع تغطى تكاليفها.. وطالبت بمنح وقروض للصعيد طويلة الأجل لها عائد، كما يجب على الوزارات أن تندمج معا للعمل فى تنمية الصعيد لأن المنح الحالية غير ملموسة فى محافظات الوجه القبلى، وتطوير الإدارة المحلية التى تكاد تكون غير موجودة على أرض الواقع.. وقال النائب مصطفى سالم عضو مجلس النواب بسوهاج إن الصعيد كان مهمشًا لعشرات السنين ويعانى من إهمال فى التعليم والصرف الصحى وباقى الخدمات، لافتا إلى أن المؤتمر بارقة أمل لوضع خطة حقيقية لتطويره والذى بدأت مناقشتها خلال جلساته على مدار اليومين، مطالبا أن تتم ترجمتها على أرض الواقع بمساعدة الحكومة بابتكار حلول لإيجاد موازنة للصعيد لأن الموازنة الحالية لا تكفى.. وطالب النائب عمرو غلاب، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، ببحث إمكانية عمل المؤتمر الوطنى الشهرى فى محافظة المنيا، ودراسة عمله كل مرة فى محافظة مختلفة، لتنشيط السياحة الداخلية، وخطوة مهمة نحو دعم الارتقاء والإصلاح بمحافظات الصعيد، مشيرا إلى أنه سيكون دليلا قاطعا واعترافا كاملا من الدولة المصرية أمام العالم بدعمها واهتمامها الكامل بالشباب.. وقال النائب الأسوانى شرعى صالح، إن المؤتمر سيكون له انعكاس إيجابى، من ناحية جذب المستثمرين للثروات الطبيعية الهائلة التى تمتلكها أسوان مثل المناجم والمحاجر وبحيرة ناصر.. بينما قال نائب إدفو حسن سيد إن أسوان تعتبر من إثر المحافظات معاناة من البطالة رغم امتلاكها ثروات كبيرة مثل مصانع الرخام والجرانيت، دون أن تستفيد منها المحافظة أو الصعيد من الأساس.