الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النواب يطالبون الحكومة بتنفيذ توصيات مؤتمر الشباب بأسوان

النواب يطالبون الحكومة بتنفيذ توصيات مؤتمر الشباب بأسوان
النواب يطالبون الحكومة بتنفيذ توصيات مؤتمر الشباب بأسوان




كتب - إبراهيم جاب الله

طالب عدد من النواب بضرورة اتخاذ الحكومة قرارات سريعة لتنفيذ توصيات المؤتمر الوطنى للشباب الذى عقد فى أسوان بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وأعلن النواب انهم سوف يقومون من خلال اللجان النوعية فى البرلمان بمتابعة التوصيات التى صدرت عن المؤتمر لكى يطالبوا الحكومة بقرارات سريعة لتنفيذها حتى يتم تمكين الشباب خلال الفترة المقبلة.
وقال النائب محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ان حوارا رفيعا دار بين الرئيس السيسى وشباب محافظات الصعيد خلال فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب بمحافظة أسوان وتساؤلات شباب الصعيد تؤكد ان مصر لديها شباب واعد قادر على تحمل المسئولية والمواقع والمناصب القيادية داخل جميع مؤسسات الدولة إضافة إلى وعيهم الكبير بالتحديات والمؤامرات الداخلية والخارجية التى تواجه مصر.
ووجه النائب التحية للرئيس السيسى لحرصه على الاهتمام بشباب مصر بصورة غير مسبوقة، مطالبا الحكومة بالعمل الجاد على تنفيذ جميع التوصيات والقرارات التى صدرت عن المؤتمر الوطنى للشباب بأسوان.
ولفت إلى ان لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب سوف تفتح ملف هذا المؤتمر المهم لدراسة جميع توصياته وقراراته والتدخل التشريعى اذا ما كانت هناك توصيات وقرارات تحتاج إلى تعديلات التشريعات الحالية أو إلى مشروعات قوانين جديدة لإعدادها وإصدارها من مجلس النواب.
وأكد النائب خالد أبو زهاد عضو مجلس النواب عن دائرة جهينة بسوهاج  ان عقد المؤتمر فى أسوان يدل على عزم أكيد من الدولة على تنمية الصعيد الذى يعانى  منذ عقود من التهميش وقد حان وقت بنائه وتنميته من جديد.
وأشار إلى أن الدستور نص فى المادة ٢٣٦ على إشراك أهالى المحافظات الحدودية ومنها الصعيد فى تحديد أولويات خطة التنمية الاقتصادية والعمرانية والاستفادة منها خلال عشر سنوات من عمل الدستور، مضيفا انه بهذا النص يصبح عدم تنمية الصعيد خلال هذه الفترة مخالفا للدستور.
وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة أن يكون المؤتمر نواة حقيقية لبدء الاستثمار فى الصعيد وعمل نهضة صناعية وزراعية وبنية تحتية فى كل محافظات الصعيد المحروم من التنمية والصحة والتعليم منذ عقود.
كما دعا النائب حسين أبو جاد، الحكومة إلى الإسراع فى تنفيذ جميع التوصيات والقرارات التى سوف يصدرها المؤتمر الوطنى للشباب بأسوان، مؤكدا ان شباب الصعيد فى حوارهم مع الرئيس السيسى كانوا على مستوى المسئولية، وقد أكدوا للرأى العام المصرى بجميع اتجاهاته وانتماءاته السياسية والحزبية أنهم قادرون على تحمل المسئولية فى مختلف المواقع داخل مؤسسات الدولة وأنهم على وعى كامل وحقيقى بجميع المؤامرات والتحديات التى تواجه الدولة المصرية داخليا وخارجيا وأنهم يقفون مع الدولة المصرية لمواجهة هذه التحديات.
وتابع: صعيد مصر فى عهد الرئيس السيسى يحظى باهتمام كبير من جميع مؤسسات الدولة، مشيدا بالمناطق الصناعية التى تقوم بتنفيذها الحكومة فى مختلف محافظات ومدن الصعيد.
كما أشاد النائب بمشروع المثلث الذهبى الذى تقوم بتنفيذه الحكومة بتكلفة تصل إلى 18 مليار دولار، موضحا ان هذا المشروع يعد واحدا من أهم المشروعات القومية العملاقة التى تنفذها الدولة وانه سوف يعمل على إحداث تنمية كبيرة ليس فى محافظات سوهاج وقنا والبحر الأحمر التى يتم تنفيذ هذا المشروع بها ولكن فى جميع محافظات صعيد مصر.
بينما وصف المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب حرص الرئيس السيسى على إقامة المؤتمر الشبابى الثالث بأسوان لمناقشة قضايا الصعيد  بأنها خطوة إيجابية مهمة تؤكد جهود واهتمام الرئيس وأجهزة الدولة بالكامل على دعم  الصعيد بكل مستوياته بعد إهمال وتهميش دام عقود.
وأكد أنه سوف يتم استغلال ثروات تلك المناطق الداخلية لجذب الاستثمارات باعتبارها ثروة مصر الدائمة والمستقبلية والاستماع إلى شبابها فى طرح مشاكل قطاع الصعيد التى يعانى منها والاقتراب منها والعمل على حلها، مشيرا إلى أن المؤتمر وتوصياته تحمل الخير لأهل الصعيد بالاستثمارات والتنمية الصناعية التى تأخرت كثيراً خلال العقود الأخيرة بسبب التهميش من قبل القيادة السياسية السابقة.
وأكد رئيس لجنة الإسكان أن وضع الصعيد فى عهد الرئيس السيسى سوف يختلف تماما عن سابقه نظرا لاهتمامات الرئيس بالصعيد وجذب الإستثمارات إليه من خلال منح الحكومة للمستثمرين أراضى صناعية بالمجان لإنشاء العديد من المصانع فى مختلف محافظاته كخطوة لإقامة مناطق صناعية كبيرة بمحافظات الصعيد.
وأضاف والى : الرئيس تطرق إلى  سبل إزالة العراقيل والبيروقراطية التى تعوق انطلاق حركة الاستثمار فى مدن الصعيد أو التى تعترض تطوير البنية التحتية والتعرف على ما تحتاجه مناطق الصعيد من طرق ومستشفيات ومنشآت تعليمية ووسائل مواصلات حتى تصبح مناطق جذب سكانى بما توفره لسكانها من خدمات متطورة تغنيهم عن السفر إلى العاصمة أو النزوح اليها مع تزايد فرص العمل للشباب.
وأوضح د. أيمن أبو العلا ان استمرار الدولة فى عقد مؤتمرات الشباب بصفة شهرية  تحت رعاية الرئيس السيسى وآخرها مؤتمر الشباب  بأسوان خطوة مهمة تبلور مرحلة جديدة بين الدولة المصرية والشباب.
وقال أبوالعلا: ماطرحه الشباب يؤكد أنهم لن يخذلوا الدولة المصرية  خاصة أنهم شاركوا فى ظل حضور قوى ورؤى واضحة، كما ان الدولة أصبحت تدرك قوة الشباب  وتحاول استغلال طاقاتهم بكل الطرق.