الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استياء إسرائيلى من رفض مصر نقل السفارة الأمريكية للقدس

استياء إسرائيلى من رفض مصر نقل السفارة الأمريكية للقدس
استياء إسرائيلى من رفض مصر نقل السفارة الأمريكية للقدس




ترجمة _إسلام عبدالكريم

أثارت تصريحت الرئيس عبدالفتاح السيسى حول رفض نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس استياء أوساط إسرائيلية، وقال المحلل السياسى والمختص فى شئون الشرق الأوسط، يونى بن مناحم، إن مصر كسرت حاجز الصمت فيما يتعلق بمسألة عزم الرئيس الأمريكى الجديد، دونالد ترامب، نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
وأشار «بن مناحم»، خلال مقال له فى «المركز المقدسى»، إلى أن الرئيس المصرى أكد بأن تلك الخطوة من شأنها تعقيد الأمور بالنسبة للقضية الفلسطينية، وأن «السيسى» ألمح بأنه يعمل فى تلك القضية دون أن يتطرق إلى تفاصيل عن هذا الدور.
وأكد المحلل الإسرائيلى أن موقف مصر فى هذه القضية مهم للغاية، إذ تُعد أكبر دولة عربية فى المنطقة، كما أنها موقعة على اتفاقية سلام مع إسرائيل، بالإضافة إلى العلاقات التى تبدو جيدة بين الرئيس المصرى ونظيره الأمريكى الجديد، خاصة أن «ترامب» يرى فى مصر والأردن المحور الرئيسى فى العالم العربى ويمكن الاعتماد عليهم فى مسألة محاربة تنظيم «داعش» الإرهابى.
ولفت إلى أن الرئيس الأمريكى يحافظ حاليا على حالة من التعتيم والغموض حول مسألة نقل السفارة إلى القدس، ومن المتوقع أن تتم مناقشتها قريبا خلال اللقاء الذى سيجمعه برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الشهر المقبل.
فيما أعربت الأمانة العامة للجامعة العربية عن تطلعها ألا يشكل الموقف الأمريكى تراجعاً عن السياسة الأمريكية القائمة منذ سنوات باعتبار القدس هى أراضى فلسطينية محتلة.