الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«هيئة الكتاب» تحتفل بتوزيع جوائز «بوستر المعرض»

«هيئة الكتاب» تحتفل بتوزيع جوائز «بوستر المعرض»
«هيئة الكتاب» تحتفل بتوزيع جوائز «بوستر المعرض»




قال د. هيثم الحاج على، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن مسابقة تصميم معرض الكتاب هذا العام اشترك فيها 81 شابا، ما يؤكد أن الإبداع فى مصر بخير.
جاء ذلك خلال الحفل الذى أقيم مساء الجمعة بقاعة ضيف الشرف، لتوزيع جوائز مسابقة «بوستر معرض الكتاب لعام 2017».
بدأ «الحاج علي»، كلمته بتقديم الشُكر لكل الفنانين الذين شاركوا فى المسابقة، وكذلك الحضور، وتابع: «حرصًا منا على إتاحة الفرصة للشباب، فقد قررنا هذا العام أن يتم إجراء مسابقة لتصميم بوستر المعرض، والبوستر تكمن أهميته، فى كونه هو الواجهة الأساسية للمعرض، والتى يشاهدها العالم أجمع».
 وكانت لجنة التحكيم مكونة من د. خاد سرور، والفنان أحمد اللباد، ود. هيثم عبد الحفيظ، يذكر أن أعضاء لجنة التحكيم هم من صمموا بوسترات المعرض فى الأعوام السابقة- بحسب قوله.
واستطرد: «لا أُخفى عليكم سرًا فلقد كانت اللجنة فى حيرة شديدة؛ بسبب جودة الأعمال المقدمة، ومن هنا فقد ارتأينا أن يتم اختيار عشرة أعمال مُميزة إلى جانب العمل الفائز، وغدًا سوف يُقام معرض للأعمال التى سيتم تكريم مصمميها اليوم، ولقد أثبتت تجربة هذا العام على أن جيل الشباب الحالى من الفنانين قادرون على السير بمصر فى طريق التقدم والرقي».
وتابع: أنا أعتقد أن كل من شارك فى هذه المسابقة قد فاز، وأتمنى أن يتواصل المتسابقين مع الهيئة للمشاركة فى تصميم أغلفة الكتب الخاصة بالهيئة.
وقد فاز بالمركز الأول الفنان: محمد عبدالفتاح أحمد، وحصل على شهادة تقدير وجائزة مالية قدرها خمسة عشر ألف جنيه، وتم اختيار عشرة أعمال مُتميزة منح أصحابها شهادات تقدير، وهم : «بيتر ماجد يوسف، آية أشرف أحمد، يُمنى محمد شبل، راندا نادر خليل، إيمان عبد الرحمن، أحمد مجدى عبد المنعم، محمد عبد المقصود زكي، مُحب نظير بشرى، ندى خالد عبد الرحمن».
وتم منح الفنان، كريم خالد عبد العزيز، شهادة تقدير وجائزة مالية قدرها ألف جنيه، وذلك تشجيعًا له كونه أصغر متسابق حيث لم يتجاوز عمره السادسة عشر.
وفى مداخلته عقب انتهاء توزيع الجوائز قال الفنان، محمد عبدالفتاح أحمد، الفائز بالمركز الأول، «أن البوستر الذى صممه، أخذ المذهب الكلاسيكى فى تصميمه، مُضيفًا إليه بعض الإضافات البسيطة منها، منها كتابة جملة معرض القاهرة الدولى للكتاب بملك الخطوط خط الثلث، وكتابة جملة الشباب وثقافة المستقبل بالخط المغربي، كون المملكة المغربية الشقيقة هى ضيف شرف المعرض هذا العام، ووضع الكتب فى خلفية البوستر بألوان شبابية».