الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العراق تستعين بالخبرات المصرية فى مجال الكهرباء

العراق تستعين بالخبرات المصرية فى مجال الكهرباء
العراق تستعين بالخبرات المصرية فى مجال الكهرباء




كتب - سامى عبد الرحمن

 

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السفير علاء موسى السفير الجديد لمصر فى العراق، لبحث سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك فى مجال الكهرباء والطاقة بين مصر والعراق والتعرف على موقف مشروعات قطاع الكهرباء المصرى على أرض العراق.
وأكد شاكر دعم الحكومة المصرية لدولة العراق الشقيق فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن جميع إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى العراق.
وأضاف إن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول فى الطاقة من أجل تعزیز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص فى مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة، كفاءة الطاقة، الشبكات الذكیة والربط الكهربائى، فضلاً عن تعزیز الشفافیة وتطبیق نظام الحوكمة.
وأكد شاكر أن قطاع الكهرباء يمتلك خبرات هائلة  فى جميع المجالات تؤهله لتسليم محطات بنظام تسليم المفتاح بدءاً من إجراء الدراسات الفنیة والاقتصادیة والخدمات الاستشاریة الهندسیة حتى التنفیذ والبناء والتشغیل والصیانة.
كما أشار إلى البرنامج الطموح الذى تتبناه وزارة الكهرباء والطاقة المصرية والذى يهدف لدعم التصنيع المحلى لمهمات مشروعات الطاقة الكهربائية من إنتاج ونقل وتوزيع، وتقديم جميع الخدمات المطلوبة محلياً موضحاً أنه تم إنشاء العديد من المصانع والشركات التى تقوم بتصنيع المهمات اللازمة للشبكة الكهربائية القومية طبقاً للمواصفات العالمية ولأعلى مستوى من الجودة . وأشار شاكر إلى التعاون السابق والحالى على أرض العراق بالتنسيق مع الشركات المصرية لتنفيذ العديد من المشروعات الكهربائية فى العراق الشقيق ومن بينها الشركة الاستشارية لهندسة محطات القوى الكهربائية (بيجسكو)، وشركة السويدى، شركة أوراسكوم.
 وصرح شاكر بأن اللقاء تناول بحث الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال الطاقة الكهربائية.