الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

درويش: اتجاه لضم «القناة» للمنطقة «أ» بمشروع قانون الاستثمار

درويش: اتجاه لضم «القناة» للمنطقة «أ» بمشروع قانون الاستثمار
درويش: اتجاه لضم «القناة» للمنطقة «أ» بمشروع قانون الاستثمار




كتبت- ناهد إمام  

أكد الدكتور أحمد درويش  رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن هناك اتجاها لضم منطقة قناة السويس ضمن المنطقة «أ» بمشروع قانون الاستثمار، وهى المنطقة التى تتميز بحوافز ضريبية تصل إلى 40% أسوة بالصعيد، ولكن لن تتمتع كل المشروعات بهذا الحافز سوى الصناعات التى نستهدف توطينها.
وأشار إلى أن محور قناة السويس يتميز بالعديد من المزايا التنافسية مقارنة بالمناطق المثيلة باستثناء سعر الضريبة، والتى تصل فى المناطق المنافسة إلى 5% وأحيانا إعفاء كامل.
وقال   رئيس الهيئة، إن  هناك تجمعًا عالميًا لتجهيز رصيف شرق بورسعيد المخصص للسيارات والانتهاء من إنشائه فى فبراير المقبل والتجهيز ينتهى حتى آخر 2017.
وأشار إلى أن حجم  الاستثمارات والتعاقدات التى أنجزتها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس،  تخطت حاجز الـ 20 مليار دولار على مساحة 33 مليون متر مربع خلال عام واحد فقط تمثلت فى مجالات الصناعات الثقيلة والنقل واللوجستيات، لتشمل قطاعات البتروكيماويات وصناعة السيارات ومدينة للأدوية وتكنولوجيا الطاقة الشمسية والتكرير وغيرها.
وقال درويش  إن هناك ثلاثة قطاعات للاستثمار فى المنطقة وهى الموانئ والصناعات واللوجستيات، مشيرا إلى أن المنطقة من المخطط لها أن تكون ضمن أهم 7 مناطق اقتصادية فى العالم فى الفترة من 2020 إلى 2025 فضلا عن الحوافز والمزايا التى تقدمها المنطقة الاقتصادية للمستثمرين والإجراءات الميسرة التى تنتهجها فى سبيل تحسين مناخ الاستثمار فى المنطقة.
وأشار إلى أن هناك 5 شركاء فى تنمية مشروع إقليم قناة السويس هى الصناعة والتجارة واللوجستيات والموانئ والتطوير العقارى ولدينا اتفاقية مع 26 دولة إفريقية وأخرى مع الدول العربية وذلك لأن المنطقة معفاة من الجمارك وخالية من أى موانع أو مستندات مطلوب تقديمها من الآثار والقوات المسلحة وحماية الشواطئ.
وأوضح أن حجم منطقة قناة السويس 461 كم مربع أو 461 مليون متر مربع تضم منطقتين متكاملتين فى شرق بورسعيد والعين السخنة بجانب منطقتين تنمويتين فى غرب القنطرة وشرق الإسماعيلية فضلا عن 6 موانئ هى ميناءا السخنة وشرق بورسعيد و4 موانئ أخرى قائمة غرب بورسعيد والأدبية والطور والعريش.
وأضاف أحمد درويش  أن هناك رؤية لاستقطاب الصناعات العالمية، مشيرا إلى الموافقة على إنشاء منطقة تجارية لصناعة السيارات على مساحة تصل إلى 260 ألف متر بحيث تكون منطقة جاذبة للتسويق وخلفية للتخزين وأخرى لقطع الغيار وغيرها بما تملكه المنطقة من مميزات تنافسية خاصة فى هذه الصناعة، وأوضح درويش أن  إنشاء مدينة أدوية بالمنطقة ستقام على مساحة 4 ملايين متر.
وقال إن الاستثمارات بالمنطقة توفر حوالى 82 ألف فرصة عمل مباشرة و79 ألف فرصة عمل غير مباشرة، وحول  حجم التعاقدات التى  قامت بها المنطقة خلال العام الماضى أوضح تقرير حديث للهيئة أنها  تشمل 35 صناعة ثقيلة، 16 لوجستيك «نقل- بحرى»، 26 صناعة تعتمد على التكنولجيا، 17 بنكا وصندوقا تمويليا، 30 كيانا حكوميا، 18 مشروعا خدميا و39 مكتبا استشاريا من 29 دولة.
وأشار التقرير إلى أن  أبرز التعاقدات فى  المنطقة تضمنت مشروع مجمع بتروكيماويات التحرير على مساحة 5 ملايين و400 ألف متر مربع، وباستثمارات تبلغ 5 مليارات و800 مليون دولار ويوفر 3 آلاف فرصة عمل مباشرة و20 ألف فرصة عمل غير مباشرة، و شركة تيدا، مطور صناعي، التعاقد على مساحة  6 ملايين متر مربع باستثمارات 3 مليارات دولار وتوفر 40 ألف فرصة عمل مباشرة و40 ألف فرصة عمل غير مباشرة. والسخنة للتكرير على مساحة 2 مليون و200 ألف متر مربع باستثمارات 4 مليارات و500 مليون دولار ويوفر المشروع 300 فرصة عمل مباشرة و1500 فرصة عمل غير مباشرة وأكسا سولار لمشروع تصنيع الألواح الشمسية على مساحة مليون و570 ألف متر مربع باستثمارات نحو 4 مليارات دولار ويوفر المشروع 3400 فرصة عمل مباشرة و8آلاف فرصة عمل غير مباشرة.
ومشروع تصنيع توربينات الرياح مع شركة «أنت تكنولوجى إنرجى» على مساحة 2 مليون و100 ألف متر مربع متر باستثمارات 1.5 مليار دولار ويوفر المشروع 4500 فرصة عمل مباشرة و500 فرصة عمل غير مباشرة.
وشركة نانو بى فى  لمشروع الطاقة الشمسية على مساحة 13 مليونا و600 ألف متر مربع باستثمارات 780 مليون دولار ويوفر المشروع 640 فرصة عمل مباشرة.
والسخنة الصناعية على مساحة 5 ملايين و800 متر، مطور صناعى، باستثمارات 300 مليون دولار ويوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وشركة السويس لتطوير الصناعات، مطور، على مساحة 5 ملايين متر مربع باستثمارات 33 مليونًا و300 ألف دولار توفر 150 فرصة عمل مباشرة و5 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.
وأوضح التقرير أن  من أهم  الاتفاقيات الاستثمارية التى أبرمت خلال 2016  شملت استثمارات سعودية وماليزية وفنلندية وإنجليزية و ألمانية   منها إقامة  مصنع ألومنيوم علي5 كم متر مربع باستثمارات ألمانية إنجليزية، ومصنع ورق باستثمارات ماليزية إندونيسية، ومصانع مواد بناء باستثمارات إنجليزية، ومدينة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستثمارات هولندية فنلندية، ومدينة للمال والأعمال فى العين السخنة، إضافة إلى مفاوضات متقدمة حول مدينة كيميائية على مساحة 4 كم متر مربع، ومدينة لإعادة التأهيل والاستجمام، ومدينة سيراميك ومصنع للصلب، فضلا عن اتفاقيات تم توقيعها مع: اسيك كابيتال باستثمارات سعودية على 6 كم متر مربع ومدينة الرخام على كم متر مربع.
وتطرق التقرير إلى الأعمال التى تتم فى الموانئ وأهمها ميناء العريش حيث يجرى تنفيذه على عدة مراحل، الأولى تتضمن أسبقيتين للتنفيذ يشملان ثلاثة أرصفة بأطوال 1000 متر و850 مترا و500 متر بجانب حاجزى أمواج بطول 1250 مترا و1000 متر، أما المرحلة الثانية فتتضمن رصيف بطول 350 مترا، أما المرحلة الثالثة فتضمن عدة أرصفة بأطوال 500 متر و700 متر و500 متر و1000 متر بجانب حاجز أمواج شرقى بطول 700 متر.
وبالنسبة لميناء الأدبية فتضمن المخطط العام له زيادة مساحة الميناء من 832 ألف متر مربع إلى 1.5 مليون متر مربع بزيادة 180% وزيادة طول الأرصفة من 1800 متر إلى 4500 متر بزيادة 250% بجانب زيادة أعماق الأرصفة من 9 ـ 12 متر إلى أكثر من 17  مترا.
أما ميناء القنطرة فتشمل أعمال تنميته تنفيذ مناطق صناعات خفيفة وأماكن إقامة واستخدامات مختلفة ووحدات سكنية ومحلات تجارية وفنادق وخدمات اجتماعية وخدمات لدعم الصناعات ومساحات مفتوحة ومناطق زراعية وترفيهية.