الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تنتهى من حسم ضرائب الشركات بعد التعويم

المالية تنتهى من حسم ضرائب الشركات بعد التعويم
المالية تنتهى من حسم ضرائب الشركات بعد التعويم




كتبت - اسلام عبد الرسول

 

كشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب ان  اجتماعا جرى أمس لوضع اللمسات الأخيرة لأزمة فروق العملة وتأثيرها على القوائم المالية للشركات لكبرى.
وأضافت المصادر: إن جمعية المحاسبين والمراجعين أنهت وضع الحلول المحاسبية والمعالجات للخسائر التى حققتها الشركات فى قوائمها المالية نتيجة فروق العملة سواء قبل قرار تعويم العملة أو بعد القرار.
وتابعت المصادر: إنه سيتم اعتماد الضوابط الجديدة لمحاسبة تلك الفروق وسيتم طبع الإقرارات الضريبية للشركات والتى كانت متوقفة لحين انهاء تلك المعالجات.
وأضافت المصادر إن الوقت سيكون كاف للشركات لسرعة اعداد قوائمها المالية ومن ثم الإقرار الضريبى.
وأشارت المصادر إلى ان المعالجات تخص الاصول ورأس المال وإعادة تقييم اصول الشركة التى لم يمض عليها 5 سنوات، فضلًا عن معالجة حسابية لاحتساب رأس المال مما يعدل من صورة القوائم المالية للشركة
وتستهدف وزارة المالية تحصيل 433مليار جنيه ضرائب خلال العام المالى الحالى.
ومن جانبه قالت مصادر بوزارة المالية:  إن أزمة فروق العملة لن تؤثر على الموسم الضريبى وسيتم طبع الإقرارات الضريبية.
وأشارت المصادر إلى بدء عمليات الجرد للملفات الضريبية القديمة بالمأموريات بحثا عن حصيلة ضريبية تعمل على رفع الإيرادات الضريبية المستهدفة للعام المالى الحالى.
وأضافت المصادر: إن هناك حلول محاسبية مقترحة لإنهاء تلك الأزمة إلا أن وزارة المالية ستنتظر ما ستسفر عنه دراسات المحاسبين تجنبا لأى أزمة تؤثر على موسم الضرائب الحالى الذى يتوقع منه ارتفاعًا كبيرًا فى الحصيلة تعمل على سد عجز الموازنة.