صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

نتانياهو يتوعد طهران.. ويطالب واشنطن بتجديد العقوبات عليها

1 فبراير 2017



نيويورك – تل أبيب: وكالات الانباء

 

عقد مجلس الأمن الدولى، أمس الثلاثاء، اجتماعا طارئا لبحث التجربة التى أجرتها إيران على صاروخ بالستى متوسط المدى.
وقالت مصادر دبلوماسية، إن واشنطن دعت إلى إجراء هذه المشاورات الطارئة بعدما طالب المندوب الإسرائيلى فى الأمم المتحدة، دانى دانون، مجلس الأمن بالتحرك ردًا على هذه التجربة الصاروخية.
وذكر دانون فى بيان، «لقد تجاهلت إيران من جديد قرارات مجلس الأمن الدولي، وكشفت عن نواياها الحقيقية، ويجب على المجتمع الدولى ألا يخفى رأسه فى الرمال خلال مواجهة هذا العدوان الإيرانى».
وكان البيت الأبيض أكد أن السلطات الإيرانية أجرت الأحد الماضى، عملية إطلاق اختبارى لصاروخ بالستى متوسط المدى.
وكشف مسئول فى وزارة الدفاع «البنتاجون» عن أن الصاروخ قطع مسافة تبلغ حوالى 965 كيلومترا قبل أن ينفجر رأسه الحربى فى المجال الجوي، واصفا التجربة بـ«الفاشلة».
وتأتى هذه التجربة بعد مرور 9 أيام فقط على تولى دونالد ترامب منصب الرئيس الأمريكى.
 ومن المعروف أن ترامب من منتقدى الاتفاق النووى مع إيران، واعتبره خلال حملته الانتخابية «من أسوأ الاتفاقات التى أبرمتها الولايات المتحدة على مدى تاريخها».
وبموجب قرار الأمم المتحدة الذى أقر الاتفاق النووي، فإن إيران «مطالبة» بالامتناع عن تطوير الصواريخ البالستية القادرة على حمل رؤوس نووية، لفترة تصل إلى 8 سنوات.
وهذه ليست المرة الأولى التى رصدت فيها واشنطن تجارب على صواريخ بالستية أجرتها إيران، واعتبرتها انتهاكا للقرار 2231 الصادر بعد الاتفاق النووى التاريخى الموقع فى يوليو الماضى بين إيران والدول العظمى، والذى يدعو إيران إلى عدم إجراء تجارب لصواريخ بالستية يمكن تزويدها برؤوس نووية.
من جانبه، استنكر رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، عملية اختبار الصاروخ البالستى، مؤكدًا أنه سيحث الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، على تجديد العقوبات ضد إيران خلال زيارة يقوم بها لواشنطن الشهر المقبل.
وانتقد نتانياهو بشدة الاتفاق النووى بين ايران والدول الستة الكبرى، وقال فى بيان على حسابه الشخصى على «تويتر»، إنه «فى نفس الوقت تقريبا الذى أعلن فيه البيت الأبيض عن زيارته فى 15 فبراير أطلقت إيران من جديد صاروخا بالستيا، هذا انتهاك صارخ لقرار لمجلس الأمن.»
وأضاف، «أنوى خلال اجتماعى المقبل مع الرئيس ترامب طرح تجديد العقوبات ضد إيران، لا يمكن ترك عدوان إيران دون رد».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss