الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعرض فرقاطة سعودية لهجوم من 3 زوارق حوثية

تعرض فرقاطة سعودية لهجوم من 3 زوارق  حوثية
تعرض فرقاطة سعودية لهجوم من 3 زوارق حوثية




صنعاء: وكالات الأنباء

 

أدان المبعوث الأممى لليمن، إسماعيل ولد الشيخ،  قصف مقر لجنة «التهدئة والتنسيق» فى منطقة ظهران السعودية، من قبل الحوثيين.
وقال ولد الشيخ فى بيان، «إنه لأمر مأساوى أن تأتى هذه الحادثة، فى وقت نطالب فيه الأطراف بإعادة الالتزام بوقف الأعمال القتالية، تم تجهيز المبنى حتى يكون مقراً لأعضاء لجنة التهدئة والتنسيق وللأمم المتحدة تواجد دائم فيه»، مشيراً إلى أن هذه الحادثة «لا تعكس نوايا حسنة».
وحث جماعة أنصار الحوثى وحزب المؤتمر الشعبى العام الذى يتزعمه الرئيس السابق على عبدالله صالح، على الالتزام بوقف الأعمال القتالية،  خاصة أن تحسن الوضع الأمنى سيمهد الطريق لتجديد الحوار السياسى.
فيما أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية فى اليمن عن تعرض فرقاطة سعودية أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة لهجوم إرهابى من قبل 3 زوارق انتحارية تابعة للميليشيات الحوثية.
وأوضحت قيادة التحالف فى بيانها أن السفينة السعودية قامت بالتعامل مع الزوارق بما تقتضيه الحالة إلا أن أحد الزوارق اصطدم بمؤخرة السفينة مما نتج عنه انفجار الزورق ونشوب حريق فى مؤخرة السفينة حيث تم التحكم بالحريق وإطفائه من قبل الطاقم، وما أدى لمقتل 2 من أفراد طاقم السفينة، وإصابة 3 آخرين.
وأضافت إن السفينة السعودية واصلت مهامها الدورية فى منطقة العمليات، فيما واصلت القوات الجوية وسفن التحالف متابعة الزوارق الهاربة والتعامل معها.
وفى سياق آخر، تمكنت السلطات الأمنية اليمنية من قتل أمير تنظيم «القاعدة» فى محافظة لحج، خلال عملية مداهمة لمنزله.
وقال العميد صالح السيد، مدير أمن لحج، إن عمار قائد، المكنى بأبى على اللحجي، لقى مصرعه بعملية دهم لمنزله فى قرية الدباء.
وأشار إلى اللحجى قتل بعد أن رفض تسليم نفسه، وأطلق النار على عناصر القوات الأمنية.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الامريكية أن جنود القوات الخاصة الأمريكية الذين نفذوا عملية إنزال نادرة فى اليمن الأحد الماضى ضد تنظيم القاعدة فوجئوا بنساء كثيرات يقاتلن فى صفوف التنظيم الإرهابي.
وقال المتحدث باسم البنتاجون جيف ديفيس إن «نساء مقاتلات كثيرات» شاركن فى القتال إلى جانب المسلحين فى القاعدة ضد القوات الأمريكية.
وأضاف «بينما كانت العملية جارية، رأينا نساء مقاتلات يركضن باتجاه مواقع معدة مسبقا، كما لو أنهن تدربن على القتال ضدنا».
وبينما أعلن الجيش الأمريكى أن الهجوم أسفر عن مقتل 14 من مسلحى القاعدة، قال التنظيم فى بيان إن 30 شخصا بينهم نساء وأطفال قتلوا فى الهجوم الذى نفذته «أربع مروحيات قتالية».
وأكد ديفيس أن الهجوم أسفر عن مقتل جندى أمريكى أثناء تبادل إطلاق النار مع المسلحين، كما أصيب ثلاثة آخرين، منوها بأن الهدف من الإنزال كان جمع معلومات استخبارية فى عملية خاطفة تضع خلالها القوات الأمريكية يدها على أكبر قدر ممكن من الوثائق والأجهزة الإلكترونية الخاصة بالقاعدة ومعرفة الأماكن التى أعاد فيها التنظيم انتشاره بعدما طرد من الشريط الساحلى الواقع بين المكلا وعدن.