الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كندا تكشف هوية منفذ الهجوم على مسجد كيبيك

كندا تكشف هوية منفذ الهجوم على مسجد كيبيك
كندا تكشف هوية منفذ الهجوم على مسجد كيبيك




كيبيك: وكالات الأنباء

 

كشفت الشرطة الكندية هوية منفذ هجوم المسجد فى مقاطعة كيبيك، والذى أسفر عن مقتل 6 مصلين وإصابة 5 آخرين بعد أن فتح عليهم النار خلال صلاة العشاء يوم الأحد الماضي.
وقالت الشرطة إن منفذ الهجوم، هو الطالب الجامعى ألكسندر بيسونيت (27 عامًا)، وهو فرنسى كندى من مقاطعة «كيبيك» ويعتنق أفكارا قومية.
وكان بيسونيت يدرس فى كلية العلوم الاجتماعية فى جامعة «لافال» القريبة من المركز الثقافى الإسلامى فى كيبيك الذى تعرض للهجوم، الذى وصفه رئيس الوزراء جاستن ترودو بأنه «هجوم إرهابى».
ومثل بيسونيت أمام القضاء مساء الاثنين، ووجهت له المحكمة تهمة قتل 6 أشخاص والشروع بقتل 5 آخرين لا يزالون فى المستشفى بحالة حرجة.
وأشارت السلطات الكندية، إلى أن هناك مداهمات جارية، بغية الحصول على الدليل الكافى لتوجيه تهمتى «الإرهاب والنيل من الأمن القومي» إلى المتهم.
وكانت الشرطة أعلنت أن بيسيونيت نفسه اتصل بها بعد نصف ساعة من تنفيذه الهجوم لتسليم نفسه.
ومن المقرر أن يمثل مجددا أمام المحكمة فى 21 فبراير فى جلسة يوجه خلالها المدعى العام التهم رسميا إليه.
وكانت الشرطة أعلنت أنها اعتقلت مشتبها به ثانيا مغربى الأصل، إلا أنها ما لبثت أن أكدت براءته من الهجوم.
وفتح بيسيونيت النار على المصلين خلال صلاة العشاء فى المسجد التابع للمركز الثقافى الإسلامى فى كيبيك فى هجوم أسفر عن 6 قتلى، هم مغربى وجزائريان وتونسى وغينيان تترواح أعمارهم بين 39 و60 عاما.
وبعد الهجوم نشرت الشرطة الكندية دوريات عند المساجد والمدارس فى مناطق المسلمين بعدة مدن، وتمركزت عربات الشرطة أمام العديد من المساجد.