الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترامب يقيل القائمة بأعمال وزير العدل لرفضها تنفيذ حظر السفر

ترامب يقيل القائمة بأعمال وزير العدل لرفضها تنفيذ حظر السفر
ترامب يقيل القائمة بأعمال وزير العدل لرفضها تنفيذ حظر السفر




عواصم العالم – وكالات الأنباء

لا تزال عواقب الأمر التنفيذى للرئيس الأمريكى دونالد ترامب بمنع مواطنى 7 دول إسلامية من دخول بلاده، تتزايد، إذ أقال ترامب أمس القائمة بأعمال وزير العدل والمسئول بالوكالة عن الهجرة لرفضهما تطبيق قراره بشأن حظر السفر.

وأعلن البيت الأبيض إقالة سالى ييتس وتعيين دانا بوينتى المدعى العام للمقاطعة الشرقية لولاية فرجينيا مكانها.
وجاء فى البيان: «وزيرة العدل بالوكالة سالى ييتس، خانت وزارة العدل برفضها تطبيق قرار قانونى يرمى لحماية مواطنى الولايات المتحدة».
وكانت ييتس فى عهد الرئيس السابق، باراك أوباما تتولى منصب نائبة وزير العدل وآل إليها منصب الوزيرة بالوكالة فور انتهاء ولاية الرئيس السابق. وأصدرت تعميما تطلب فيه من المدعين العامين عدم تطبيق قراره المثير للجدل وشككت بقانونية وأخلاقية الأمر التنفيذى الذى أصدره ترامب.
فيما شارك عدد من كبار أعضاء الحزب الديمقراطى المعارض، فى مسيرات بواشنطن أمس الأول ضد الأمر التنفيذى المثير للجدل للرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن الهجرة.
وقال زعيم الأقلية الديمقراطية فى مجلس الشيوخ تشاك شومر، لعدة مئات من المشاركين فى مسيرة أمام المحكمة العليا، إن «الأمر التنفيذى يتعارض مع كل شيء ترمز إليه أمريكا».
وأضاف إن «الحظر المؤقت للمهاجرين من 7 دول ذات أغلبية مسلمة واللاجئين من أى دولة، هو أمر غير إنسانى فى بلد كان منارة للشعوب المقهورة فى جميع أنحاء العالم».
ورد ترامب على استراتيجية الديمقراطيين بالقول، إن الحزب المعارض يتلاعب بالسياسة.
وأضاف على تويتر إن «الديمقراطيين يؤخرون اختياراتى لمجلس الوزراء لأسباب سياسية بحتة، لا شيء لديهم سوى الاعتراض».
وأصدر ترامب أمراً تنفيذياً، يحظر مؤقتاً السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة، كما يفرض حظراً إلى أجل غير مسمى على دخول اللاجئين من سوريا، وحظراً لمدة 90 يوماً على دخول مواطنى إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.
وفى محاولات للالتفاف على الأمر التنفيذى الذى أصدره ترامب أعلن جيف ديفيز المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أن الوزارة تعد قائمة بأسماء العراقيين الذين يعملون مع الولايات المتحدة سواء مترجمين أو فى القتال ليتم نقلها إلى الوكالات المسئولة عن تطبيق الأمر التنفيذي. وأضاف إن البيت الأبيض أعطى الوزارة الضوء الأخضر لتقديم الأسماء.
وأثار أمر تعليق السفر الذى وقعه ترامب يوم الجمعة، ردود فعل غاضبة فى العراق حيث ينتشر أكثر من 5 آلاف جندى أمريكى لمساعدة القوات العراقية والكردية فى الحرب على تنظيم داعش.
وطلب العراق من الولايات المتحدة إعادة النظر فى حظر السفر الذى فُرض على مواطنيه متخذاً خطاً دبلوماسياً بشكل أكبر من البرلمان العراقى الذى طالب الحكومة بالرد بالمثل.
كما أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، مالكولم ترنبول أن الأستراليين مزدوجى الجنسية لن يتأثروا بالأمر التنفيذى الذى أصدره الرئيس الأمريكى
وأضاف ترنبول: «حاملو جوازات السفر الأسترالية، سيتمكنون من السفر إلى الولايات المتحدة بنفس الطريقة التى كان عليها ذلك قبل الأمر التنفيذي». وتابع: «تلقيت للتو ذلك التأكيد الرسمي».
وبذلك، تنضم أستراليا إلى كندا والمملكة المتحدة فى الحصول على استثناءات لمواطنيها مزدوجى الجنسية، بينما قال رئيس وزراء نيوزيلندا، بيل إنجليش إنه يتوقع اتفاقا مماثلا.
من جانبه، أكد نائب الرئيس الإندونيسى يوسف كالا إن سياسة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للهجرة، يمكن أن تثير الشك حول المسلمين.
ونقل موقع «ديتيك دوت كوم» الإخبارى الإلكترونى عن كالا، قوله: «لن تؤثر السياسة علينا بشكل مباشر كثيراً، لكن من الممكن أن تثير الشك خاصة تجاه المسلمين».
ويعيش فى إندونيسيا أكبر عدد من المسلمين فى العالم، ولم يرد اسمها فى قائمة الدول التى منع مواطنوها مؤقتاً من دخول الولايات المتحدة.