الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التموين تبدأ صرف السلع بالأسعار الجديدة وسط غليان بالبرلمان لتجاهل النواب

التموين  تبدأ صرف السلع بالأسعار  الجديدة وسط غليان بالبرلمان لتجاهل النواب
التموين تبدأ صرف السلع بالأسعار الجديدة وسط غليان بالبرلمان لتجاهل النواب




كتب - نشأت حمدى

انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب القرارات الأخيرة لوزير التموين والتجارة الداخلية اللواء محمد على مصيلحى برفع أسعار الزيت والسكر التموينى مؤكدين أن الوزير تجاهل البرلمان قبل إقرار تلك الزيادة.
 ومن جانبه قدم النائب مصطفى بكرى عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس المجلس حول رفع الحكومه لأسعار بعض السلع التموينية دون تقديم مبرر لذلك وتتناسى وعودها السابقة حتى أصبح المواطنون يصحون كل يوم على كارثة جديدة.
وتابع بكرى فى طلب الإحاطة الذى تقدم به أن آخر تلك الكوارث زيادة سعر كيلو السكر المخصص للبطاقات التموينية الى 8 جنيهات وسعر الزيت إلى 12 جنيهًا والسمن إلى 13 جنيهًا وتعد هذه الزيادة الثالثة خلال أربعة اشهر فقط.
كما تقدم محمد على عبد الحميد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ببيان عاجل ضد وزير التموين، بعد قرار زيادة أسعار الزيت والسكر على البطاقات التموينية.
وقال «للمرة الثالثة خلال 4 أشهر، يشهد  السكر التموينى زيادة فى الأسعار، حيث كانت الأولى فى 15 أكتوبر الماضى بزيادة السعر إلى 6 جنيهات للكيلو بدلاً من 5 جنيهات، والثانية فى 23 من نفس الشهر لتصل إلى 7 جنيهات بدلاً من 6 جنيهات، حتى قرر اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أمس زيادة سعر الكيلو إلى 8 جنيهات».
وأشار إلى أن عبوة الزيت 800  جرام وصلت  إلى 12 جنيها بدلا من 10 جنيهات، فيما تعد ثانى زيادة لسعر الزيت التموينى خلال شهر،  فى حين يبلغ سعر عبوة المسلى النباتى زنة 500 جرام   13 جنيهًا بدلا من 11.75 جنيه، على أن يتم  تنفيذ القرار اعتبارا من غد الأربعاء.
ووصف النائب قرار الوزارة بالـ«استفزازى»، موضحا أن الحكومة تتعلل بارتفاع سعر الدولار، حيث يتم استيراد أكثر من  95% من زيت الطعام من الخارج بالعملات الأجنبية.
وأكد النائب أن تلك القرارات من شأنها إحداث بلبلة وحالة من القلق والغضب الشديد فى نفوس المواطنين، خاصة وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى صرح مسبقا على لسان وزير التموين بالاهتمام بالمواطن البسيط، ولا مساس بحقوقه.
وفى السياق ذاته قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أمس بطرح السكر على بطاقات التموين بسعر 8 جنيهات للكيلو والزيت بـ12 جنيهًا للتر، والمسلى النباتى زنه 500 جرام  بـ13 جنيهًا.
فيما تسلم منافذ شركات الجملة «العامة والمصرية للجملة» التابعين للشركة القابضة للصناعات الغذائية، البقالين السكر لتوزيعه على البطاقات بالسعر الرسمى، ضمن المقررات التموينية الخاصة بشهر فبراير الجارى، على أن يقوم البقالون باستلام السلع من المنافذ حتى يوم 25 فبراير الجارى ورفعها لأصحاب البطاقات طوال أيام الشهر.
و أكدت أن شركتى العامة والمصرية لتجارة الجملة بدأت فى توزيع  الحصص والمقررات  التموينية لشهر فبراير على 35 ألف بقال تموينى، وفروع مشروع جمعيتى ومنافذ المجمعات الاستهلاكية وجميع المنافذ على مستوى الجمهورية، على أن توزع السلع التموينية على المواطنين وحتى نهاية الشهر، إضافة إلى توزيع سلع فارق نقاط الخبز حتى يوم 20 من الشهر الجارى للبقالين من خلال 500 مخزن بالمحافظات، وأن سعر كيلو السكر على البطاقات يبلغ 8 جنيهات وأن الوزارة تدعمه بـ3 جنيهات، والزيت بسعر 12 جنيهًا للكيلو، ويتم دعمه بـ6 جنيهات لتخفيف العبء على المواطنين.