الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فلاحو «المنوفية» يواجهون «خراب بيوت مستعجل»

فلاحو «المنوفية» يواجهون «خراب بيوت مستعجل»
فلاحو «المنوفية» يواجهون «خراب بيوت مستعجل»




المنوفية - منال حسين

أعلن الدكتور مجدى أبوالليل، مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة المنوفية، أنه تم الوصول إلى نسبة تحصين تصل إلى 55% من الحيوانات على مستوى المحافظة، وهناك محاولات للوصول إلى أعلى نسبة ممكنة، مشيرا إلى أنه تم غلق أسواق ماشية ببعض المراكز على مستوى المحافظة لحين الانتهاء من أعمال التحصين الوقائى.
وقال أبوالليل: إنه يتم تنظيم ندوات إرشادية للتوعية بمرض الحمى القلاعية وأعراضه وعلاجه، بالإضافة إلى التحرك السريع فى حالة الإبلاغ عن أى حالات اشتباه لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، وذلك بعد نفوق عدد كبير من الحيوانات فى الفترة السابقة.. كان الدكتور هشام عبدالباسط، محافظ المنوفية، قد عقد اجتماعا طارئا لمناقشة مرض الحمى القلاعية وطرق الوقاية منه، بحضور الدكتور مجدى أبوالليل، مدير مديرية الطب البيطرى بالمحافظة، والدكتور على محمد، مدير عام إدارة الوقاية، ومدير إدارة الأزمات بالمحافظة، ومدير إدارة أمراض الحيوان، ومدير إدارة أمراض الدواجن، ومديرى الإدارات البيطرية بمراكز المحافظة.. وناقش الاجتماع التعريف بمرض الحمى القلاعية، كمرض فيروسى سريع الانتشار يكون فقاعة مائية أولية خلال 24 إلى 48 ساعة فى مكان دخوله الجسم بعدها ترتفع درجة حرارة الحيوان المصاب وتتورم شفتا الحيوان المصاب، وكذلك يسيل اللعاب بشدة من فم الحيوانات المصابة ليصل إلى الأرض على هيئة خطوط فضية طويلة وعادة ما تنفجر وتترك قرحا مؤلمة.
كما تم استعراض علاج الحمى القلاعية وذلك من خلال الأمصال التى تحصن وتمنع ظهور هذا المرض حيث تكتسب مناعة من مناعة ضد المرض وكذا الحقن وعزل الحالات المصابة فى مكان بعيد ومنع اختلاطها مع الحيوانات القابلة للعدوى.