الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حلم اللقب الثامن يداعب الفراعنة بالجابون

حلم اللقب الثامن يداعب الفراعنة بالجابون
حلم اللقب الثامن يداعب الفراعنة بالجابون




كتب – ياسر صادق

عاشت البعثة المصرية بالجابون فرحة عارمة امس الأول – الأربعاء – بعد الفوز على بوركينا فاسو بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء الوقتين الأصلى والإضافى بالتعادل بهدف لكل فريق أحرزه محمد صلاح ومن ثم التأهل الى الدور النهائى لبطولة الأمم الإفريقية للمرة التاسعة فى تاريخ المنتخب أحرز خلالها اللقب سبع مرات وجاء وصيفًا مرة واحدة فى عام 1962.
وتلقت البعثة اتصالات التهنئة من القاهرة وحرص خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة على الاتصال بهانى أبوريدة رئيس اتحاد الكرة لتهنئته .. وقام ابوريدة بصرف مكافآت فورية للاعبين.. وبات الفريق القومى قريبًا من تحقيق حلم اللقب الثامن.
وأصبح هيكتور كوبر المدير الفنى الأرجنتينى محطم الأرقام القياسية والذى تولى المسئولية فى فبراير من عام 2015 أى منذ عامين حيث نجح فى التأهل لبطولة الأمم الأفريقية بعد غياب ثلاث دورات متتالية وتحديدًا منذ عام 2010.
ولم يخسر أى مباراة بالبطولة حتى الآن وظلت شباكه عذراء منذ بداية البطولة حتى أحرز مهاجم بوركينا فاسو بانسيه هدف فريقه.. كما نجح فى فك العقدة المغربية وفاز على أسود الأطلسى بعد غياب 31 عامًا بهدف دون رد.. كما صعد بترتيب المنتخب من المركز الـ 63 عندما تولى مسئوليته فى عهد المدير الفنى السابق شوقى غريب إلى 35 قبل البطولة والثالث إفريقيا.. وبعد وصوله للمباراة النهائية احتل المركز ال 20 دوليا و من المتوقع أن يصل إلى المركز ال 17 أو 16 فى تصنيف الفيفا المقبل فى حالة أحرازه البطولة والمركز الأول افريقيا.
وأحرز أربعة أهداف خلال مسيرته بالجابون.. وأشرك 21 لاعبًا من 23 ضمتهم القائمة خلال المباريات الخمس الماضية حيث لم يشارك كل من شريف اكرامى حارس المرمى وأحمد دويدار.. وارتفع مستوى المنتخب من مباراة لأخرى و تميز الفريق بالأداء الجماعى والدفاع الحديدى والتجانس والإنسجام بين اللاعبين والروح القتالية فى الملعب والرغبة القوية فى تحقيق اللقب والمنافسة الشرسة بين الجميع للدخول فى تشكيل المباراة.. وعلى الرغم من ذلك فالمنتخب يفتقد للناحية الهجومية تماما ويلعب على الهجمة المرتدة.
كما وضح نقص اللياقة البدنية بسبب حالة الأرهاق التى عليها اللاعبين جراء ضغط المباريات وبسبب اقامة مباراة بوركينا فاسو بعد 48 ساعة من لقاء المغرب فى حين أن بوركينا حصلت على 72 ساعة بعد مواجهتها مع السنغال .. وسيقوم الجهاز الطبى ومعهم مدرب الأحمال كارلوس بعمل حمامات بخار وساونا للاعبين والتدريب بصالة الجمانزيوم وقرر المدير الفنى تخفيف الحمل التدريبى.. ويقوم الجهاز الفنى بعلاج الاخطاء التى وقع فيها اللاعبون فى لقاء بوركينا والتى سيطرت على معظم فترات المباراة.. والتى كان أهمها عدم دقة التمريرات.
وظهر اكثر من لاعب بشكل بعيد عن مستواه وعلى رأسهم أحمد المحمدى والذى يصر على الاحتفاظ بالكرة أكثر من اللازم وعلى تمرير الكرة من بين أرجل المنافسين ويتحمل مسئولية الهدف الذى دخل مرمى الحضرى بالمشاركة مع ابراهيم صلاح والذى شارك فى البطولة لأول مرة .
وكالعادة كان على جبر وأحمد حجازى وأحمد فتحى وطارق حامد من نجوم المباراة ومعهم المتألق صاحب الخبرات الطويلة عصام الحضرى و الذى أنقذ مرماه لأكثر من كرة خطيرة بالإضافة الى تصديه إلى ضربتى جزاء. وباستثناء الهدف الذى أحرزه محمد صلاح فلم يقدم أوراق اعتماده فى المباراة وهو ما ينطبق على عبد الله السعيد.. واضطر كوبر الى الدفع برمضان صبحى بسبب ظروف الاصابات والغيابات إلا أن رمضان مازال يصر على عدم تسخير مهاراته لصالح الفريق والأداء الجماعى ويقوم بالمراوغة غير المجدية.
وحرص كوبر ومعاونوه أسامة نبيه المدرب ومحمود فايز المحلل الفنى والمترجم على مشاهدة مباراة الكاميرون وغانا والتى اقيمت بالأمس والجريدة ماثلة للطبع لتحديد نقاط القوة والضعف بالمنافس الذى سيتم مواجهته بعد غد – الأحد – فى التاسعة مساء بالعاصمة ليبرفيل.
وبات من المؤكد أن يجرى المدير الفنى تعديلا على تشكيل اللقاء المقبل لاسيما بعد غياب  محمود عبد المنعم كهربا بسبب حصوله على الإنذار الثانى.. ويوجد سيناريوهان أمام كوبر اما اللعب بمحمد صلاح كرأس حربة والدفع بعمرو وردة فى وسط الملعب بجوار عبد الله السعيد ومحمود حسن ترزجيه.. أو البدء برمضان صبحى كرأس حربة والإبقاء على صلاح فى وسط الملعب.
ما تشير المعلومات القادمة من الجابون الى محاولات تجهيز محمد عبد الشافى ومحمد الننى وفى حالة عودة عبد الشافى للتشكيل سيلعب أحمد فتحى فى مركز الظهير الأيمن على حساب المحمدى.. وإذا لعب الننى فسيكون بدلًا من ابراهيم صلاح.