الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم تتوسع فى تجربة المدارس اليابانية

التعليم تتوسع فى تجربة المدارس اليابانية
التعليم تتوسع فى تجربة المدارس اليابانية




كتبت - مينرفا سعد

 

قام الدكتور أحمد الجيوشى نائب الوزير للتعليم الفنى بعرض أهم عوائد مشروع المدارس المصرية اليابانية على المجتمع فى ضوء ما شاهده أثناء زيارته للمدارس اليابانية، مؤكدًا أن المدارس المصرية التى قامت بتطبيق التجربة اليابانية تخطو الآن بثبات نحو تحقيق الأهداف المنشودة. وأشاد الجيوشى بالجهود المبذولة فى جميع المدارس، والتى ظهرت من واقع ملفات تقييم الأداء لهذه المدارس.
وفى نفس السياق، أكد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام على التركيز على تحقيق نواتج التعلم (المعرفية والمهارية والوجدانية) فى المدارس المصرية؛ وذلك من خلال تفعيل الأنشطة التربوية لجذب الطلاب، من خلال ممارسة أنشطة تعليمية محببة لديهم؛ حتى يصبحوا قادرين على الإبداع والابتكار. وأضاف حجازى أن الطالب المصرى قادر على تحمل المسئولية، والمبادرة، والتعاون، والبحث، والتفرقة بين الخطأ والصواب من خلال الأنشطة الجماعية، وممارسة مهارات التفكير الناقد، والتى تتم حاليًا من خلال تطبيق نماذج المدارس اليابانية «أنشطة التوكاتستو» فى عدد من المدارس المصرية؛ لتطبيقها بعد تحقيق النتائج المرجوة منها، وترسيخها فى باقى المدارس، كى يصبح جزءًا من نظامنا التعليمى.
وفى هذا الإطار، أشارت الدكتورة رشا شرف المشرف على الإدارة العامة للعلاقات الدولية ومدير مشروع المدارس اليابانية إلى وجود عدة دلائل ومؤشرات قوية على نجاح التجربة فى المدارس التى قامت بتطبيقها، مشيدةً بدور المُعلم المصرى فى نجاح المشروع فى (12) مدرسة للتعليم الأساسى قائمة بالفعل، مؤكدة أنه سيتم التوسع فى التجربة تدريجيًّا ما بين مدارس قائمة، وبناء مدارس جديدة.