الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رانيا محمود ياسين: الطلاق الشفوى بين الحلال والحرام

رانيا محمود ياسين: الطلاق الشفوى بين الحلال والحرام
رانيا محمود ياسين: الطلاق الشفوى بين الحلال والحرام




كتبت ـ رانيا رضا

 أثارت الفنانة رانيا محمود ياسين ببرنامج «رانيا والناس» المذاع على قناة «ال تى سى» أمس الأول قضية الطلاق الشفوى حيث أكدت رانيا أن الطلاق الشفوى أصبح كاللبانة فى فم رجال مصر وعند نشوب أى مشكلة تجد الطلاق نهايتها حيث انتشر التفكك الأسرى وزاد معدلات الطلاق بنسب ملحوظة.
كما أشار الشيخ فكرى حسن وكيل وزارة الأوقاف الأسبق الطلاق الشفوى لا يعد طلاقًا ولا يقع وعلينا فهم أصول الفقه فالطلاق الشفوى لا مكان له فى الإسلام وطلاق المكره لا يقع وكثيرا ما نسمع عبارات مثل عليا الطلاق وروحى وأنت طالق وجميعها صيغ لغوية غير صحيحة.
وأضاف الشيخ سعيد نعمان أحد علماء الفتوى بالأزهر الشريف: تم تقسيم الطلاق على اعتبارات الصيغة وأيضا من ناحية السنى والطلاق الزمنى والمنجز المعلق على شىء وارتباطه بأدوات الشرط، فلا يجوز ارتباط الطلاق بشىء كأقوله إذا تأخرتِ هتبقى طالق  وأيضا لو ذهبتِ لأهلك أنتِ طالق.
وأكد نعمان أن الدين الإسلامى بفهمه الجيد لأصول المجتمع يحافظ عليه من العصبية والتهور لتكوين الأسرة وعلى جانب أخرى أكد الشيخ محمود تامر الداعية السلفى الطلاق الشفوى وأكد أن القول الشفوى لكلمة الطلاق سارية وتوثق ولا بد من تنفيذها كما هاجم أحد المتصلين الشيخ محمود.
وأشار لعدم فهمه بأصول الدين الإسلامى، مشيرا إلى أن السلفيين يدعون لانتشار المفاسد ولا يجوز لصاحب محل كشرى الفتوى فى حضور علماء الأزهر.