الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صنداى تايمز: موقف ميركل أسهم فى انشقاق بريطانيا عن أوروبا

صنداى تايمز: موقف ميركل أسهم فى انشقاق بريطانيا عن أوروبا
صنداى تايمز: موقف ميركل أسهم فى انشقاق بريطانيا عن أوروبا




لندن – وكالات الأنباء

علقت صحيفة «صنداى تايمز» البريطانية على قمة الاتحاد الأوروبى التى انعقدت فى مالطا الجمعة، قائلة: «إنه فى جولة النقاش الختامية بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبى التى لم تشارك بها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، تحدثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورؤساء حكومات آخرين على نحو مثير للاهتمام عن أوروبا متعددة السرعات».
وقالت الصحيفة البريطانية، إن «ذلك بالتحديد ما رغبته بريطانيا دائمًا ولكن إصرار ميركل على ضرورة أن تعنى سوق موحدة أن تكون هناك حرية تنقل للأشخاص أيضاً، بينما كانت تستقبل فى الوقت ذاته فى ألمانيا مئات الآلاف من المهاجرين، كان بمثابة ضمان لنتيجة الاستفتاء البريطانى بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبى.
وأضافت الصحيفة أنه من الممكن أن يتطور الاتحاد الأوروبى فى اتجاهات كثيرة خلال الأعوام القادمة. إن نموذج تعدد السرعات يمكن أن يتوسع إلى حلقة خارجية تشمل بلدانًا من بينها بريطانيا وسويسرا وغيرهما من الدول التى لديها إمكانية الوصول إلى السوق الداخلية المشتركة، ولكنها لا تشارك فى حرية تنقل الأشخاص فيما بينها.
وتابعت «أو سوف يتوصل الاتحاد الأوروبى إلى استنتاج أن توفير حرية تنقل كاملة لا تتفق مع توسيع نطاقه فى اتجاه الشرق والبلقان. على أى حال سوف تستفيد أوروبا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى».