الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محكمة أمريكية ترفض الاستئناف على حكم «حظر السفر»

محكمة أمريكية ترفض الاستئناف على حكم «حظر السفر»
محكمة أمريكية ترفض الاستئناف على حكم «حظر السفر»




عواصم العالم - وكالات الأنباء

فى ضربة جديدة لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب رفضت أمس محكمة استئناف فى ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية، الدعوى المستعجلة المقدمة من وزارة العدل، لإعادة تطبيق حظر السفر الذى كان فرضه ترامب.
وأعلنت محكمة الاستئناف الامريكية فى الدائرة التاسعة فى سان فرانسيسكو الرفض، بعد ساعات من تقديم وزارة العدل لدعوى الاستئناف ضد حكم الوقف المؤقت، للقرار التنفيذى الذى أصدره الرئيس الأمريكى حول حظر السفر.
وكانت وزارة العدل الأمريكية تقدمت بإشعار للاستئناف ضد حكم القاضى الاتحادى، الذى أمر بالوقف المؤقت للقرار التنفيذى الذى أصدره ترامب.
وتعتزم الوزارة الاستئناف فى مسعى لإعادة العمل بالأمر التنفيذى المثير للجدل الذى يعلق مؤقتًا برنامج الولايات المتحدة للاجئين، ويحظر مؤقتًا دخول المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة وحظر دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.
وأعرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن ثقته بأن الجدل بين الإدارة الأمريكية والقضاء حول مرسومه بشأن منع مواطنى بعض الدول من دخول أراضى الولايات المتحدة سيحسم لصالحه.
وقال ترامب للصحفيين فى ولاية فلوريدا بهذا الخصوص: «إننا سنفوز من أجل أمن بلادنا».
ويأتى ذلك بعد أن طعنت وزارة العدل الأمريكية بحكم القاضى الفيدرالى جيمس روبارت فى مدينة سياتل، الذى عطل تنفيذ مرسوم ترامب بتعليق استقبال اللاجئين لمدة 120 يوما، وحظر استقبال اللاجئين من سوريا، ومنع مواطنى كل من العراق وإيران وسوريا والسودان والصومال واليمن وليبيا من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما.
على الصعيد الدولى، خفف دونالد ترامب من وصف لنظيره الروسى فلاديمير بوتين بالـ«قاتل»، قائلاً: «ماذا تعتقد؟ بلدنا بريئة؟»
وفى مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز»، بثت أمس الأحد سأل المحاور بيل أوريلى ترامب إذا كان يحترم بوتين، الذى كان قد أشاد به فى الماضى.
ورد ترامب «بالطبع أحترمه، ولكننى أحترم الكثير من الناس ولكن هذا لا يعنى أننى سأتوافق معه».
وتابع: «دعنى أقول لك إنه من الأفضل أن نتوافق مع روسيا بدلاً من الاختلاف، وإذا كانت روسيا ستساعدنا فى مكافحة داعش، وهى المعركة الكبرى، والإرهاب الإسلامى فى جميع أنحاء العالم، فإن هذا شىء جيد».
فى الوقت ذاته، اعتبر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن التصريحات الصادرة عن الرئيس الأمريكى تبعث نوعا من الأمل فى حدوث تحركات إيجابية فى العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، مشيرًا لاستعداد موسكو لإنعاش العلاقات مع واشنطن.
وفى حديث لمجلة «بروفيل» النمساوية أمس أشار لافروف إلى أن موسكو تابعت عن كثب تصريحات الرئيس الأمريكى حيال العلاقات بين بلاده وروسيا، مؤكدا أن التدهور الذى شهدته العلاقات الروسية الأمريكية فى السنوات الأخيرة ناجم عن ممارسات الإدارة الأمريكية السابقة المتعمدة فى هذا الاتجاه.
وفى الشأن الإيرانى، حذر المستشار السابق بوزارة الدفاع الأمريكية الدكتور هارولد روود النظام الإيرانى من الاستمرار فى المشاكسات، مؤكداً أن طهران مقبلة على خسارة كبيرة، وستدفع إيران ثمن أفعالها.
وشدد روود هو من المقربين من إدارة الرئيس دونالد ترامب ويشغل حالياً موقع كبير المستشارين الزائرين فى معهد «غيتس توون»، أن الإدارة الأمريكية ستعمل مع حلفائها فى المنطقة لوضع حد لتجاوزات نظام الملالى، مؤكدًا أن «الارتهان» الذى شهده عصر الرئيس السابق أوباما مع إيران قد ولى، وأن العلاقة معها مقبلة على عصر جديد.
وقال روود «قدوم ترامب صفعة كبيرة لنظام الملالى فى إيران، الذى بات يترقب خسارة كبيرة.
فيما، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمى أمس أن اللجنة الخاصة فى وزارة الخارجية الإيرانية وافقت على إعطاء تأشيرات لفريق المصارعة الأمريكى لدخول إيران.
وكانت الخارجية الإيرانية قد قررت التعامل بالمثل مع المواطنين الأمريكيين بعد قرار الإدارة الأمريكية بوقف دخول المواطنين الإيرانيين إلى الولايات المتحدة.