الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأجيل نظر إحالة «الزيات» إلى التأديب لـ7 مايو

تأجيل نظر إحالة «الزيات» إلى التأديب لـ7 مايو
تأجيل نظر إحالة «الزيات» إلى التأديب لـ7 مايو




كتبت ـ إنجى نجيب

قرر مجلس التأديب بالدائرة 15 جنايات شمال القاهرة أمس، تأجيل نظر الشكوى المقدمة من مجلس نقابة المحامين ضد المرشح السابق لمنصب النقيب منتصر الزيات لجلسة 7 مايو المقبل.
وكان عشرات المحامين قد نظموا وقفة احتجاجية للتضامن مع الزيات خلال أولى جلسات مثوله أمام مجلس التأديب، على خلفية الشكوى المقدمة ضده بسبب تصريحاته حول وجود فساد مالى بنقابة المحامين.. وحضر عدد من المحامين فى مقدمتهم محمد عثمان نقيب شمال القاهرة السابق، للدفاع عن الزيات وأعضاء حملة الدفاع عن المحامين، وأعضاء تيار «اتحادنا كرامة»، وردد المحامون هتافات مؤيدة لمنتصر الزيات من بينها «ارفع راسك.. شد الروب.. أنت رمز فى القلوب.. المحاكمة للفاسدين».. وفي سياق آخر حددت محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار سامى عبدالحميد النظر فى الطعن المقدمة ضد ضوابط القيد المحامين لجلسة 26 فبراير الجارى، وذلك لضم الطعن إلى الطعون الأخرى المقدمة للطعن على ضوابط القيد وإلغاء شروط تجديد عضويتهم فى جداول نقابة المحامين.
وأوضحت الدعاوى، أن الشروط التى وضعها سامح عاشور وفقًا لقراره خالفت القانون، وأن القرار صدر معيبًا بالخطأ فى تطبيق القانون والتعسف فى استعمال السلطة، حيث إنه مفتقرًا للسبب المشروع، ويترتب عليه أضرار يتعذر تداركها بالنسبة للمحامين المقيدين فى الجدول العام.. وكانت مجموعة من المحامين قد طالبت بتشكيل لجنة محايدة من شيوخ المحامين عن كل محافظة للنظر فى جميع الشكاوى المقدمة فى اختراق نظام العضوية الجديد ومراجعة الأوراق المقدمة للنقابة وتفعيل تجديد العضوية.