الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المنتخب الوطنى يحطم الأرقام القياسية فى الجابون.. و«السد العالى» يتخطى «العميد»

المنتخب الوطنى يحطم الأرقام القياسية فى الجابون.. و«السد العالى» يتخطى «العميد»
المنتخب الوطنى يحطم الأرقام القياسية فى الجابون.. و«السد العالى» يتخطى «العميد»




حقق المنتخب الوطنى لكرة القدم العديد من الارقام القياسية فى بطولة كأس الامم الإفريقية المقامة بالجابون، حيث شهدت أول الأرقام القياسية التى تمت معادلتها كان رقم المنتخب الوطنى الذى فشل فى الحفاظ على رقمه القياسى بتربعه على قائمة المنتخبات الأكثر تحقيقاً للانتصارات فى تاريخ المسابقة، وذلك برصيد 51 انتصاراً، وهو الرقم الذى عادله المنتخب الغانى منافس «الفراعنة» بالمجموعة فى ذلك الوقت، بعدما حقق انتصارين متتاليين على أوغندا ومالى، فى الوقت الذى سقط «الفراعنة» فى فخ التعادل فى المباراة الافتتاحية أمام المنتخب المالى، قبل أن يفوز فى الجولة الثانية على المنتخب الأوغندى، ليتعادل الفريقان فى عدد الانتصارات بالعرس الإفريقى برصيد 52 انتصاراً لكل منهما ليواصل المنتخب انتصاراته بالفوز على منتخبى المغرب وبوركينا فاسو لتصل الى 54 انتصارًا.
ثانى الأرقام التى تم تحطيمها كان من نصيب حارس مرمى المنتخب الوطنى، عصام الحضرى، الذى خطف لقب أكبر لاعب سناً يشارك فى تاريخ «الكان» من مواطنه العميد حسام حسن، هداف «الفراعنة» المعتزل، بعدما شارك فى مباراة مالى فى افتتاح مباريات البطولة التى تستضيفها الجابون حالياً، حيث كان يسيطر «حسن» على اللقب بعد مشاركته فى نسخة 2006 وعمره 39 عاماً و9 أشهر، قبل أن يصبح الحضرى هو صاحب اللقب، حيث شارك وعمره 44 عاماً.
من جهة أخرى تعود اليوم إلى القاهرة بعثة المنتخب الوطنى لكرة القدم وذلك عقب ملاقاة الكاميرون فى نهائى كأس افريقيا المقامة فى الجابون كما يعود ثلاثى الزمالك الدولى على جبر وإبراهيم صلاح وطارق حامد إلى القاهرة مع بعثة المنتخب .
ومن المقرر أن يتوجه الثلاثى إلى الإمارات بعد العودة إلى القاهرة.. وكان الجهاز الفنى للزمالك يفضل أن يغادر الثلاثى الدولى بعد الانتهاء من مباراة نهائى كأس الأمم الإفريقية أمام الكاميرون إلى الإمارات عن طريق الخطوط المغربية.
دافع المدرب الارجنتينى هكتور كوبر عن الاسلوب الدفاعى الذى اعتمده الى حد كبير المنتخب المصرى فى كأس الامم الافريقية لكرة القدم، وذلك فى تصريحات السبت عشية النهائى أمام الكاميرون.
وحافظت مصر بفضل دفاعها وحارس مرماها المخضرم عصام الحضرى (44 عامًا) على نظافة شباكها فى مبارياتها الأربع الأولى خلال البطولة المقامة فى الجابون، وتلقت الهدف الاول فى الشوط الثانى من مباراة نصف النهائى امام بوركينا فاسو. فى المقابل، اكتفى المنتخب بتسجيل اربعة اهداف فى خمس مباريات بالبطولة.
وقال كوبر «لكل مدرب طريقته الخاصة والمهم هو الفوز»، مضيفًا «نحن نؤمن بطريقتنا، هناك بعض الأمور سنعمل على تطويرها وتصحيحها ويمكن ان ندخل فى مباراة الغد بعض التكتيكات التى لا يمكن ان نفصح عنها الان».
واضاف ردا على سؤال عن الاسلوب الدفاعى «بعض الناس لا تعجبهم طريقة لعبنا دفاعيا او هجوميا، لكننا نؤمن بها ولسنا مستعدين لتغييرها، المهم بالنسبة لنا هو الفوز».
وتطرق كوبر الى الغيابات التى يعانى منها المنتخب المصرى، لاسيما بسبب الاصابة كلاعب خط وسط ارسنال الانجليزى محمد الننى الذى غاب عن المباراتين الاخيرتين، ولم تتأكد مشاركته فى النهائي.
وقال «نعانى مشكلة الاستشفاء والاصابات وبعض الارهاق. سنعرف اليوم من سيكون جاهزا للمشاركة وكل الاحتمالات متاحة لذلك»، معتبرا ان المنتخبين استحقا بلوغ النهائى «وهناك شبه كبير» بينهما. واضاف «لديهم لاعبون موهوبون، وهناك تشابه فى الاستراتيجية والاسلوب، لكن لكل منتخب خصوصيته وأسلحته».
ونوه كوبر على وجه الخصوص بنجم نادى روما الايطالى محمد صلاح الذى سجل هدفين لمصر فى هذه البطولة، معتبرا انه «استطاع التأقلم بسرعة مع الكرة الايطالية وفى امكانه ان يبلغ مستويات عالية جدا وان يطور نفسه اكثر. انه احد افضل اللاعبين فى مصر وافريقيا ومهم جدا لمنتخب بلاده، يفيده ويساعده كثيرا».. فى المقابل، اكد المدرب البلجيكى للكاميرون هوغو بروس ان هدف منتخبه الذى لم يكن ضمن المرشحين البارزين، هو إحراز اللقب.
وقال ان هدف المنتخب كان بداية «ربع النهائى ثم نصف النهائى واخيرا المباراة النهائية. اليوم صار الهدف اكبر وهو احراز اللقب»، مقرا بان ذلك «لن يكون سهلا» امام مصر التى تحمل الرقم القياسى فى عدد الالقاب الافريقية (سبعة القاب).
واشار الى ان منتخب بلاده «لا يعتمد فقط على اللياقة البدنية، سنتابع الاعتماد عليها غدا ضد مصر لكن ستكون لدينا امتيازات اخرى».
وعن الانتقادات التى وجهت اليه لدى تسلمه قيادة منتخب الكاميرون قبل عام، قال «كانت هناك انتقادات لدى اختيارى، ولم أفهم لماذا (صدرت الاتهامات) قبل ان امنح الفرصة». واضاف «هذا وضع غير صحي. الصحافة يجب ان تنتقد لكن بموضوعية وهم لم يكونوا موضوعيين معي. الان بعد ما تحقق سيكون الامر مختلفا بالنسبة الى المستقبل».