الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بيان عاجل يتهم «الآثار» بإهمال منطقة «دهشور»

بيان عاجل يتهم «الآثار» بإهمال منطقة «دهشور»
بيان عاجل يتهم «الآثار» بإهمال منطقة «دهشور»




كتب ـ طه النجار

 

تقدم النائب محمد زكريا محيى الدين عضو مجلس النواب، ببيان عاجل مشفوع بـ130 مستندًا رسميًا ضد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، بخصوص التعدى على آثار دهشور منذ 3 سنوات تحت سمع وبصر الحكومة.
وأضاف محيى الدين: «تتعرض منطقة دهشور الأثرية لكارثة حقيقية قد تتسبب فى مشهد مخزى لمصر أمام اليونسكو والعالم، فهى تحتوى على أهم الآثار المصرية، لا سيما جبانة منف، موضحًا أن هذه المنطقة تتعرض  إلى النهب والسرقة والتعدى من جانب مافيا المحاجر والتى تعتمد قوتها على المال والسلاح، حيث تقوم بأعمال التحجير داخل المنطقة الأثرية باستخدام معدات ثقيلة من اللوادر واللوريات دون أى تراخيص أو تصاريح من أحد.
وقال النائب: «إن أعمال التحجير تهدد طوال الوقت المنطقة الأثرية، خصوصًا الخمس سنوات الماضية، وبدأ الزحف بالتحجير إلى منطقة الأهرامات، حيث أصبحت تقترب من الهرم المنحنى بشكل يهدد ثبات الهرم والهضبة وسيكون المشهد فى منتهى الخزى».
وأوضح محيى الدين أن الأزمة بدأت منذ شهور عندما تجرأ المتعدون على الحفر فى قلب المنطقة الأثرية، وقام مدير عام تفتيش الآثار بالتوجه إلى وزير الآثار الذى لم يجد وقتًا لسماعه، مما دفعه إلى كتابة أكثر من 5 شكاوى ومذكرات إيضاحية.
وألمح عضو مجلس النواب إلى قيام مدير عام التفتيش بتقديم حلول لوقف نزيف التعدى وقام بفضح كل متورط سواء من داخل قطاع التفتيش أو الوزارة أو حتى من خارج الوزارة، بالاسم وبالمستندات، بل لم يقف الأمر عند هذا الحد، حيث قام بتحرير محاضر فى الشرطة، واستصدر أوامر بإزالة التعدى بالفعل، ولكن بدل من اتخاذ الإجراءات الرادعة للتعدى تم تحويله للتحقيق لتخطى الرؤساء ولم ينظر أحد للكارثة.
وتابع محيى الدين: «الكارثة اقتربت من منطقة الأهرامات»، موضحًا أنه عندما أقترب زحف الحفر بالقرب من هرم مزغونة وظهر سور الأكنا، واكتفى مدير عام التفتيش بمقولة: «روح اعمل محضر شرطة».